رئيس أوبك لـCNN: أسعار النفط يمكن أن تتجاوز 50 دولارا بحلول فبراير المقبل

رئيس أوبك: أسعار النفط يمكن أن تتجاوز 50 دولارا

فقط على CNN
آخر تحديث الجمعة, 26 فبراير/شباط 2016; 12:53 (GMT +0400).
1:55

محمد بن صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة القطري، الرئيس الحالي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، يتحدث في مقابلة مع الزميل جون دفتريوس، عن أسعار النفط بعد اتفاق السعودية وروسيا وقطر وفنزويلا، في الدوحة على تثبيت إنتاج النفط عند مستوى يناير الماضي.

السادة: في اللحظة الحالية، أفضل عرض ممكن هو تجميد إنتاج النفط عند أسعار يناير، وأنا متأكد من أن السعودية مثل أي دولة أخرى تراقب السوق عن كثب وسوف تتحرك بالشكل المناسب.
-إذا هناك اتفاق بين 4 لاعبين، بالإضافة إلى الكويت والإمارات الذين سبق لهما إعلان التزامهما، ولكن لا نرى أي دولة منتجة أخرى تقول إنها تدعم جهودكم لتثبيت الإنتاج؟
السادة: "في الواقع، اجتماع الدوحة كان ناجحا بدرجة كبيرة، حيث اتفقنا على التوصل إلى مقترح ووضعه على الطاولة لكل الجهات مثل أوبك وغير أوبك. الزخم مستمر ونعتقد أن الاقتراح سيحصل على المزيد والمزيد من التأييد لأنه من مصلحة جميع الأطراف اليوم".
-"في هذه المرحلة التي نحن فيها الآن، هل يمكن أن نشهد في فبراير عام 2017، ارتفاع أسعار النفط إلى مستوى 50 دولارا للبرميل مع تراجع إنتاج الدول غير الأعضاء في أوبك بسبب انخفاض الأسعار في الوقت الحالي؟
السادة: "لن أتفاجأ إذا أصبحت كذلك، بل يمكن أن تتجاوز مستوى الخمسين دولارا للبرميل بحلول ذلك الوقت".

تابع أيضا.. قفزة في أسعار النفط بنسبة لم تحدث منذ عام 2009

-لأن الـ 600 ألف برميل التي تأتي من الإنتاج مرتفع التكلفة سوف تدفع لاعبيها خارج السوق؟
السادة: "نعم، أعتقد أن انخفاض الإنتاج سيكون أكثر حدة في الأشهر القليلة المقبلة لأن خطوط الاعتماد المفتوحة للعديد من الشركات خاصة الشركات الصغيرة لن تكون متوفرة ولن يمكنهم تحمل الخسارة لمدة طويلة. وبالمناسبة، الأسعار الحالية لا يتحملها النفط التقليدي وغير التقليدي بشكل مستدام، والموقف بالتأكيد لا يحتمل".