وزارة الإسكان السعودية تفرض 2.5% رسوما على "الأراضي البيضاء".. ومغردون: قيمتها 3.75 تريليون ريال

السعودية تفرض 2.5% رسوما على "الأراضي البيضاء"

اقتصاد
آخر تحديث الأحد, 08 مايو/أيار 2016; 11:09 (GMT +0400).
وزارة الإسكان السعودية تفرض 2.5% رسوما على "الأراضي البيضاء".. ومغردون: قيمتها 3.75 تريليون ريال

صورة ارشيفية من الرياض العام 2000

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN)— فرضت وزارة الإسكان السعودية، الأحد، رسوما نسبتها 2.5 في المائة من قيمة الأرض المصنفة ضمن "الأراضي البيضاء" سواء المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية.

وقال الوزارة على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر: "إن الأراضي البيضاء هي كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري، داخل حدود النطاق العمراني."

اقرأ: (مغردون.. "فتوى الأراضي البيضاء" بالسعودية لن تخرج بحال تعارضت مع مصالح البعض)

وفرضت الوزارة غرامات مالية على المخالفين بحيث "يعاقب كل من يخالف أحكام النظام واللائحة بغرامة مالية لا تزيد على مقدار الرسم المستحق على أرضه، ولا يخل ذلك بإلزامه بسداد الرسم المستحق."

وبرز وسم حمل اسم "الأراضي البيضاء" على تويتر، حيث علق صفوق الشمري قائلا: "اذا لم تطبق الرسوم بأسعار السوق الحالية على اصحاب الصفة الاعتبارية بحزم فلن تنجح على البقية،" وقال فيصل الصويمل: "وزارة الإسكان تضع حدود لتكهنات وتخمينات أصحاب العقار حول الأراضي البيضاء ورسومها وتقول ابنيها لتحييها،" في حين قال يوسف البواردي: "3.75 تريليون ريال قيمة الأراضي البيضاء في السعودية و75 مليار رسومها تدخل خزينة الدولة وتصرف لدعم الإسكان."

ويشار إلى أن موقع CNN بالعربية لا يمكنه التأكد بشكل مستقل من الأنباء والمعلومات التي يتم تناقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزارة الإسكان السعودية تفرض 2.5% رسوما على الأراضي البيضاء.. ومغردون: قيمتها 3.75 تريليون ريال","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}