7 أرقام صادمة ستوضح لكم حجم شركة أرامكو السعودية

اقتصاد
نشر
7 أرقام صادمة ستوضح لكم حجم شركة أرامكو السعودية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— تعتبر شركة أرامكو النفطية التي تملكها الحكومة السعودية أكبر شركة نفطية في العالم، وفيما يلي سبعة أرقام صادمة يمكن أن توضح لكم حجم هذه الشركة العملاقة في سوق النفط العالمي:

تريليونان:

- قدر ولي ولي عهد المملكة العربية السعودية أن طرح الأسهم للأكتتاب العام سيثمن الشرطة بما يتجاوز تريليوني دولار وقد تصل إلى ثلاثة تريليونات دولار.

1/8

- تقول شركة أرامكو إنها تنتج واحدا من بين كل ثمانية براميل للنفط في العالم أي ما نسبته 12 في المائة من الإنتاج العالمي، وذلك يعتبر أكبر معدل انتاج فردي لدولة بحد ذاتها.

261

- تقول شركة أرامكو إن لديها احتياطيا يبلغ حجمه 261 مليار برميل، وهذا الرقم يعني أن الشركة تملك احتياطيا يتجاوز الاحتياطي الذي تملكه قارة أمريكا الشمالية بأكملها.

مليون

- هو عدد براميل النفط التي تشتريها الولايات المتحدة الأمريكية من شركة أرامكو يوميا بحسب الأرقام الصادرة عن ريستاد داتا.

93%

- رغم عدم وجود أراقم رسمية عن نسبة الضرائب التي تدفعها ارامكوا، ولكن وبحسب المحلل روبين ميلز من Qamar للطاقة فإن الشركة تدفع 93 في المائة باعتبار أن الشركة تعطي كل عائداتها تقريبا للدولة.

9.90 دولارا

- السعودية والكويت هما فقط القادرتين على انتاج برميل نفط بتكلفة تقل عن عشرة دولارات وبالتحديد 9.90 دولارا، مقارنة بالتكلفة العالية نسبيا لبعض الشركات والدول وهو ما انعكس على حجم الخسائر الكبيرة نتيجة هبوط أسعار النفط.

65 ألفا

- هو عدد الموظفين بشركة أرامكو داخل السعودية التي يبلغ التعداد السكاني فيها 28 مليونا، في الوقت الذي تقول فيه الشرطة بأنها توجد وظائف لنحو 200 ألف شخص سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

نشر