مجلسا إدارة "الخليج الأول" و "أبوظبي الوطني" يوافقان على الاندماج لإنشاء أكبر بنك بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا

"الخليج الأول" و "أبوظبي الوطني" يوافقان على الاندماج لإنشاء أكبر بنك بالمنطقة

اقتصاد
آخر تحديث الأحد, 03 يوليو/تموز 2016; 01:30 (GMT +0400).
مجلسا إدارة "الخليج الأول" و "أبوظبي الوطني" يوافقان على الاندماج لإنشاء أكبر بنك بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وافق مجلس إدارة بنكي "الخليج الأول" و"أبوظبي الوطني" على اندماج المصرفين بإجمالي أصول نحو 642 مليار درهم إماراتي، ما يعادل 175 مليار دولار.

وأعلن البنكان، المدرجان في سوق أبوظبي للأوراق المالية، أن البنك الناتج عن الاندماج سيكون الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بعد إتمام العملية خلال الربع الأول من عام 2017.

 وتمثل الصفقة المقترحة اندماجا بين طرفين متكافئين فيما سيتم تنفيذها عبر آلية " تبادل الأسهم " حيث يحصل مساهمو بنك الخليج الأول على 1.254 سهم في بنك أبوظبي الوطني مقابل كل سهم يملكونه في بنك الخليج الأول.

ويتضمن سعر التبادل خصم بنسبة 3.9 في المائة من سعر سهم بنك الخليج الأول حسب سعر إغلاق يوم التداول الموافق 30 من شهر يونيو 2016  .. وخصم بنسبة 12.2 في المائة من معدل سعر سهم بنك الخليج الأول لفترة الأشهر الثلاثة السابقة على التصريح عن المعلومات المتعلقة بالاندماج المقترح في 16 من شهر يونيو 2016.

وخلال جلسة يوم الأحد، ارتفع سهم بنك أبوظبي الوطني 3% فيما ارتفع سهم بنك الخليج الأول حوالي 0.8 في المئة.

من جهته، قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر، إن اتفاق بنكي الخليج الأول وأبوظبي الوطني على الاندماج خطوة بناءة تعزز متانة الاقتصاد الوطني.

 يشار الى أنه بعد إصدار بنك أبوظبي الوطني للأسهم الجديدة سيملك مساهمو بنك الخليج الأول نحو 52 في المائة من البنك الدامج، بينما يملك مساهمو بنك أبوظبي الوطني نحو 48 في المائة وتبلغ حصة حكومة أبوظبي والجهات التابعة لها نحو 37 في المائة.. وسيتم الغاء إدراج أسهم بنك الخليج الأول من سجل الشركات المدرجة لدى سوق أبوظبي للأوراق المالية اعتبارا من تاريخ نفاذ الاندماج، ويستمر البنك الدامج لعملياته تحت اسم بنك أبوظبي الوطني.

 وسيتولى الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان رئاسة مجلس إدارة البنك الدامج حيث يشغل حاليا رئاسة مجلس إدارة بنك الخليج الأول فيما سيشغل ناصر أحمد السويدي منصب نائب رئيس مجلس إدارة البنك الدامج حيث يشغل حاليا منصب رئيس مجلس إدارة بنك أبوظبي الوطني. فيما يتولى عبد الحميد محمد سعيد عضو مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك الخليج الأول حاليا منصب الرئيس التنفيذي للبنك الدامج بعد نفاذ الاندماج.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mabouawad","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مجلسا إدارة الخليج الأول و أبوظبي الوطني يوافقان على الاندماج لإنشاء أكبر بنك بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/07/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}