مصر.. أراضٍ بـ 32 مليار جنيه مخطط استقطاعها من "الديار القطرية"

مصر قد تستقطع أراض بـ 32 مليار جنيه من الديار

اقتصاد
آخر تحديث يوم الاثنين, 24 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 03:39 (GMT +0400).
مصر.. أراضٍ بـ 32 مليار جنيه مخطط استقطاعها من "الديار القطرية"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  قُدّر سعر الأرض المخطط استقطاعها من مشروع "سيتي جيت" في القاهرة الجديدة، بنحو 32 مليار جنيه، وهي عبارة عن قيمة 1100 فدان، تمثل نصف أرض المشروع الذي تمتلكه شركة بوابة الشرق التابعة للديار القطرية.

وبحسب ما ذكرت صحيفة الشروق المصرية، فقد رصد تقرير أعدته هيئة الرقابة الإدارية واقع المشروع منذ عام 2007 وحتى الآن، مطالبا بتفعيل بنود العقد الموقع بين الشركة وهيئة المجتمعات العمرانية، والتى قامت بدورها بإنذار الشركة القطرية بسحب قرابة 1000 فدان من مشروع "سيتى جيت" نتيجة عدم الالتزام ببنود التعاقد.

وتتعلق المخالفة الأولى، بقيام الشركة بتعديل هيكل المليكة دون الرجوع إلى هيئة المجتمعات العمرانية، التى قامت فى ضوء ذلك بمطالبة الشركة القطرية سداد رسوم مستحقة عليها لصالح الدولة بقيمة 1.379 مليار جنيه، يجرى حاليا التفاوض بشأنها.

وقامت شركة أبواب الشرق، التي أسستها الديار القطرية فى الدوحة عام 2015 بالاستحواذ على أغلبية أسهم شركة بروة مصر العقارية، ليصبح اسم الشركة بوابة الشرق مصر العقارية، والتي بدورها تستحوذ على 99% من شركة بوابة الشرق مصر للتنمية، وهي المساهم الرئيسي بنسبة 99% من شركة بوابة الشرق القاهرة الجديدة للاستثمار العقاري، دون اخطار الحكومة المصرية، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، الأمر نفسه قامت به الشركة عام 2013 عندما استحوذت الديار القطرية على كامل اسهم شركة بروة العقارية، وشركاتها التابعة، مقابل 14 مليار جنيه مصري، دون سداد مستحقات الدولة.

أما المخالفة الثانية التى رصدها تقرير الرقابة الإدارية، فهي تتعلق بعدم التزام الشركة المطورة بالجدول الزمني لتنفيذ المشروع، والنسبة البنائية المتفق عليها، وهي 30% حتى 30 يونيو 2016، بينما لم تنفذ الشركة سوى 1.8%، وهي نسبة ضئيلة جدا لا تتعدى 3% من إجمالي مساحة المشروع البالغة 8 ملايين و500 ألف متر مربع.

وبحسب ما ذكر التقرير، يحق لوزارة الإسكان وفقا للقانون إعادة تقييم أرض المشروع مرة أخرى أو استقطاعها.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mabouawad","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصر.. أراضٍ بـ 32 مليار جنيه مخطط استقطاعها من الديار القطرية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/10/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}