شركة "Total" للطاقة توقع صفقة بملياري دولار مع إيران.. وهذا ما قاله الرئيس التنفيذي لـCNN

رئيس Total التنفيذي يتحدث لـCNN عن صفقة إيران

اقتصاد
آخر تحديث الثلاثاء, 08 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 05:04 (GMT +0400).
1:32

وقعت شركة "Total"  الفرنسية للطاقة، الثلاثاء، صفقة تُقدر بملياري دولار مع إيران لتطوير حقل غاز "جنوب بارس" العملاق، جنبا إلى جنب مع شركة النفط الوطنية الصينية "CNPC". هذا ما قاله مدير الشركة التنفيذي، باتريك بوييان، في مقابلته مع مقدم برامج CNN Money، جون ديفتاريوس.

هناك تقارير بأنه سيكون هناك اتفاقية بين شركة توتال و شركة "CNPC" الصينية وإيران بشأن حقل غاز بحري، في جنوب بارس، ماذا يمكنك أن تخبرنا به في هذه المرحلة؟ 

باتريك بوييان، الرئيس التنفيذي لشركة توتال: "لدينا اهتمام بإيران، في توتال، طورنا بعض المراحل للمشروع في جنوب بارس في الماضي. في عام 2010، عندما عادت العقوبات الاقتصادية، كنا على وشك فرض عقوبات على المشروع.. إذاً، بطبيعة الحال، لدينا نقاش جار مع إيران حول هذا الموضوع، وعندما تستمر هذه النقاشات، سنرى ما إذا كنا سنوقع الاتفاقية في الأيام القادمة." 

لكنهم أكدوا أن الاتفاقية قد وُقعت، هل تنكر ذلك؟ 

باتريك بوييان، الرئيس التنفيذي لشركة توتال: "أستطيع أن أقول لك إننا لم نوقع على الاتفاقية بعد." 

وهل تعرف متى ستصبح أول منتج نفط غربي يوقع اتفاقية مع إيران؟ 

باتريك بوييان، الرئيس التنفيذي لشركة توتال: "سأكون سعيداً بأن نصبح أول شركة غربية توقع اتفاقية مع إيران. في هذا المجال عليك أن تكون مبتكراً، ولدينا تاريخ طويل من الشراكة مع إيران. نحن نعلم ذلك بشكل جيد جداً، فعندما نتكلم عن جنوب بارس، الذي تشترك فيه إيران مع قطر.. لدينا خبرة جيدة بتكنولوجيا هذا المجال.. سنرى إذا كنا سنستطيع تأمين اتفاقية يرضى عنها جميع الأطراف."

إنهم يقولون إن المشروع يكلف ستة مليارات دولار.. 

باتريك بوييان، الرئيس التنفيذي لشركة توتال: "لا أعلم من يقول ذلك، لكن هذا غير صحيح. فتطوير مرحلة في جنوب بارس قد يكلف ما يقارب ملياري دولار.. كل المعلومات التي تُسرب ليست صحيحة.."