الجزائر توقع عقدًا مع شركة يابانية لبناء منشأة غاز بقيمة 1.2 مليار دولار

الجزائر تبني منشأة غاز بقيمة 1.2 مليار دولار

اقتصاد
آخر تحديث الخميس, 08 ديسمبر/كانون الأول 2016; 09:07 (GMT +0400).
الجزائر تبني منشأة غاز بقيمة 1.2 مليار دولار

الرباط (CNN)—   أسند مجمع سوناطراك في الجزائر، وهي مجموعة اقتصادية حكومية تعمل في قطاع المحروقات، بناء منشأة غاز جديدة بمنطقة حاسي الرمل، إلى الشركة اليابانية "جي جي سي كوربوريشن"، بتكلفة تصل إلى  140 مليار دينار جزائري، أي ما يعادل تقريبًا مليار و286 مليون دولار امريكي.

ووقعت سوناطراك "الشركة الوطنية للمحروقات"، عقدًا مع الشركة اليابانية أمس الأربعاء وفق ما أكدته وكالة الأنباء المحلية، وتصل مدة أشغال هذه المنشأة إلى 38 شهرًا، وتنقسم تكلفة بناء هذه المنشأة بين ما سيؤدي بالعملة الصعبة، وتحديدا 595 مليون دولار و275 مليون يورو، وما سيؤدى بالعملة المحلية، أي تقريبا 35 مليار دينار.

وتخص هذه المنشأة فصل ضغط الغاز في حاسي الرمل، إحدى أشهر المناطق الجزائرية الغنية بالغاز الطبيعي، وصرّح المدير العام لسوناطراك، أمين معزوزي، أن هذه المنشأة ستخول تثبيت مستوى إنتاج الغاز في البلاد بـ190 مليون متر مكعب يوميا، أي أزيد من 60 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وقال معزوزي إن هذا المبلغ العام يؤكد "جهود سوناطراك الخاصة بالاستثمار و النمو من أجل رفع قدراتها الخاصة بانتاج المحروقات، وأداء مهمتها الأولية المتمثلة في تموين السوق الوطنية بالمنتوجات الطاقوية"، لافتًا إلى أن سوناطراك تعاملت مع "جي جي سي " أكثر من مرة في محطات سابقة.

ويأتي توقيع هذا العقد وسط توقعات رسمية جزائرية بوصول صادرات الجزائر من المحروقات خلال نهاية 2016 إلى 109 مليون طن من البترول، بارتفاع 11 في المئة عن نسبة العام الماضي، كما تفيد التوقعات ذاتها أن تصدير الجزائر للغاز الطبيعي سيزداد بنسبة 11 مليون طن عن العام الماضي، إثر ارتفاع نسب إنتاج البترول والغاز الطبيعي في شركة سوناطراك.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الجزائر توقع عقدًا مع شركة يابانية لبناء منشأة غاز بقيمة 1.2 مليار دولار","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/12/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business","business:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}