أمير الكويت: خيار تخفيض الانفاق العام أصبح أمراً حتمياً

أمير الكويت:خيار تخفيض الانفاق العام أمر حتمي

اقتصاد
آخر تحديث الأحد, 11 ديسمبر/كانون الأول 2016; 02:25 (GMT +0400).
أمير الكويت: خيار تخفيض الانفاق العام أصبح أمراً حتمياً

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إن الانخفاض الهائل في ايرادات بلاده جراء انهيار اسعار النفط في العالم، أوقع عجزا كبيرا في الموازنة العامة للدولة، وأنه لا مفر من المبادرة الى اتخاذ اجراءات فعالة لمعالجته والتخفيف من آثاره.

وأضاف الأحد خلال كلمته في افتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس الأمة، أن خيار تخفيض الانفاق العام أصبح أمراً حتمياً من خلال تدابير مدروسة لاصلاح الخلل في الموازنة العامة ووقف الهدر واستنزاف الموارد.

وأشار الى أن الاجراءات التي سيتم اتخاذها هي جزء من برنامج شامل للإصلاح الاقتصادي يكون للقطاع الخاص فيه دوره الحيوي الفاعل يلتزم به الجميع وتقوم الحكومة بإعداد كافة أدواته وتفاصيله العملية الزمنية.

أمير الكويت قال في كلمته أمام أعضاء مجلس الأمة، موجهاً كلامه للكويتيين: "ما كان بودي أن يأتي يوم أطلب منكم فيه التخلي عن شيء من الوفرة التي حرصت دوما أن تظل لكم ولكنني واثق بأنكم لا تقلون عن آبائكم و أجدادكم حبا للكويت ووفاء لها واستعدادا للتضحية من أجلها."

من ناحية أخرى، أكد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على ضرورة تحمل المواطنين مسؤولياتهم الوطنية في رفض دعوات الفتنة البغيضة وشق الصف والتعاون التام مع الجهات المختصة لحفظ أمن الوطن واستقراره، على حد تعبيره.

كما شدد على أنه "آن الاوان للانتقال الى مرحلة جديدة من التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي ترتقي الى مستويات التحديات على مختلف الصعد وتجسد وحدة الهدف والمصير بين الاشقاء..."

أمير الكويت حذّر من تطورات مفاجئة قد لاتخطر على بال، مشيراً الى أنه في ظل ما يجري حاليا من تشريد وتهجير الملايين ينبغي التزام الاولويات وتقديم الأهم على المهم ويجب ان يدرك الجميع ان هذا ليس وقت الترف السياسي او التكسب على حساب مصلحة الكويت العليا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mabouawad","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أمير الكويت: خيار تخفيض الانفاق العام أصبح أمراً حتمياً","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/12/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}