الخطوط الجوية القطرية توقف مشروع طيران المها في السعودية ومغردون يرفضون "البيروقراطية"

الباكر يؤكد عدم إطلاق طيران المها في السعودية

اقتصاد
نُشر يوم الجمعة, 10 فبراير/شباط 2017; 08:20 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 13 يوليو/تموز 2017; 06:54 (GMT +0400).
الخطوط الجوية القطرية توقف مشروع طيران المها في السعودية ومغردون يرفضون "البيروقراطية"

الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، أن الشركة لن تطلق "طيران المها" في السعودية بعد "عدم تيّسر الحصول على التراخيص اللازمة من السلطات التنظيمية السعودية"، حسبما أفاد في مقابلة مع مجلة "Arabian Aerospace" التي تُنشر من بريطانيا وتختص بتغطية أخبار قطاع الطيران في الشرق الأوسط.

وقال الباكر: "نعم، أشعر بخيبة الأمل لأننا لم نتمكن من إطلاق ذلك الطيران. نأمل أن يكون لدينا فرصة أخرى لتحقيق رغبتنا في خدمة الشعب السعودي."  ويعتقد الباكر أنه "من شأن التغيير الأخير في القيادة في وزارة النقل السعودية" أن "سيساعد" على ذلك، وفقاً لما نشرته المجلة.

وأشار الباكر إلى الجهود الرامية إلى تحسين قدرات المطارات السعودية للتعامل مع زيادة تدفق حركة المرور، قائلاً: "بعد حل جميع تلك المشاكل، سنعيد تنشيط اهتمامنا في تشغيل خطوط جوية سعودية محلية."

وكان الباكر قد أعلن عن عزم الخطوط الجوية القطرية إطلاق شركة طيران تعمل محلياً في السعودية، في تصريح لـ"رويترز" خلال معرض دبي للطيران في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2013. وكانت الشركة القطرية قد حصلت في عام 2012 على رخصة ناقل جوي في السعودية، بعد إعلان المملكة تحرير سوق النقل الجوي الداخلي، الذي تعمل فيه الخطوط الجوية السعودية وشركة "طيران ناس" المحلية التي تقدم رحلات "رخيصة".

وأثار نبأ إيقاف إطلاق طيران المها ردود أفعال رجال الأعمال والخبراء في مجال الاقتصاد على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث رأى البعض أن ذلك يدل على أن الجانب النظري من إجراءات الإصلاح الاقتصادي في السعودية ضمن "رؤية المملكة 2030" يختلف عما يُنفذ فعلياً.

ونعرض فيما يلي بعض ردود الأفعال:

ويُشار إلى أن موقع CNN بالعربية لا يمكنه التأكد بشكل مستقل مما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الخطوط الجوية القطرية توقف مشروع طيران المها في السعودية ومغردون يرفضون البيروقراطية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/02/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}