هل ترك وزير خارجية أمريكا شركة "إكسون" النفطية في اللحظة المناسبة؟

هل ترك ريكس تيلرسون "إكسون" في الوقت المناسب؟

اقتصاد
آخر تحديث الأربعاء, 15 فبراير/شباط 2017; 11:30 (GMT +0400).
0:42

ماذا نعرف عن مواقف وزير الخارجية الأمريكي الجديد، ريكس تيلرسون، السياسية فيما يتعلق بالشرق الأوسط؟

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- هل ترك وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، شركة "إكسون" ذات المعاملات الكبيرة في العراق، بينما كان سوق النفط في ذروته؟

انخفضت أسهم شركة "إكسون موبيل"، الشركة التي كان تيلرسون رئيسها التنفيذي ورئيس مجلس إدارتها قبل أن يعينه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وزيراً للخارجية، بنسبة 9 في المائة حتى الآن هذا العام، لتسجل الشركة بذلك أحد أسوأ مستويات الأداء في سوق الأسهم في 2017.

لكن تيلرسون صرف بالفعل حصته في "إكسون"، إذ وافق على بيع أكثر من 600 ألف سهم في "إكسون" التي كان يمتلكها بعد ترشحه.

اقرأ.. إكسون موبيل في العراق.. كيف تتصرف شركة وزير خارجية أمريكا بعد حظر ترامب؟

ترامب يمدح وزير خارجيته تيليرسون: “يأخذ نفط الدول” Play Overlay

ترامب يمدح وزير خارجيته تيليرسون: “يأخذ نفط الدول”  0:40

وفي الشهر الماضي قالت شركة "إكسون"، إنها لن تعطيه المليوني سهم الذي كان من المقرر أن يحصل عليها خلال العقد المقبل. وعوضاً عن ذلك، ستُباع الأسهم وستُوضع العوائد التي تُقدر بـ180 مليون دولار، في وديعة عمياء، حيث تُدار المصالح التجارية الخاصة لشخص في منصب عام بشكل مستقل لمنع تضارب المصالح.

قيمة أسهم "إكسون" الآن هي أقل مما كانت عليه قبل يوم واحد من انتخاب ترامب، ولا زالت منخفضة رغم الارتفاع الطفيف في أسعار النفط. وكانت أسعار النفط الخام قد ارتفعت بما يقرب من 20 في المائة منذ يوم الانتخاب وتصل الآن إلى 53 دولار للبرميل.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل ترك وزير خارجية أمريكا شركة إكسون النفطية في اللحظة المناسبة؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/02/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"2","video_player_type":""}