توقيع اتفاقات بقيمة 65 مليار دولار بين السعودية والصين خلال زيارة الملك سلمان

اتفاقات بـ 65 مليار دولار بين السعودية والصين

اقتصاد
آخر تحديث الخميس, 16 مارس/آذار 2017; 12:32 (GMT +0400).
1:26

الملك سلمان بن عبد العزيز يجول آسياً لبعض الصفقات الاقتصادية، فاليابان والصين هما أهم أسواق النفط الخام.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والرئيس الصيني شي جين بينغ جلسة مباحثات رسمية، وذلك في قاعة الشعب الكبرى بالعاصمة الصينية بكين.

وقد وُقعت مذكرات تفاهم وخطابات نوايا بقيمة نحو 65 مليار دولار خلال زيارة العاهل السعودي، من بينها اتفاقية تعاون استراتيجي بين سابك وسينوبك في مجال البتروكيماويات، بحسب ما ذكر موفد قناة الإخبارية السعودية الى بكين.

كما جرى توقيع مذكرة تفاهم مع شركة نورينكو التي تديرها الدولة لدراسة بناء مشروعات للتكرير والكيماويات في الصين. كما تشمل الاتفاقيات الطاقة، التقنية، المياه، الانشاءات، الطاقة المتجددة والهندسة الآلية. 

وكان الملك سلمان قد استذكر زيارة الرئيس الصيني الى المملكة، حيث ألقى كلمة نقلتها وكالة الأنباء السعودية، قال فيها إن من ثمار هذه اللقاءات قيام اللجنة السعودية - الصينية رفيعة المستوى والتي تعمل بمثابة إطار للارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

من جهته، أكّد الرئيس الصيني حرص بلاده على تعزيز وتطوير العلاقات بين المملكة والصين لأعلى المستويات، مشيراً إلى أنهم يعدون زيارة خادم الحرمين الشريفين لبلدهم فرصة مهمة للدفع بالعلاقات الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

وتهدف زيارة الملك سلمان لدول من مستوردي النفط السعودي، إلى الترويج لفرص الاستثمار في المملكة، بما في ذلك بيع حصة في شركة أرامكو العملاقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mabouawad","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"توقيع اتفاقات بقيمة 65 مليار دولار بين السعودية والصين خلال زيارة الملك سلمان","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/03/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}