طلال القحطاني لـCNN: خفض ضرائب شركات النفط قد يرفع قيمة أرامكو ويجذب الاستثمار الأجنبي للسوق السعودي

اقتصاد
نشر
طلال القحطاني لـCNN: خفض ضرائب شركات النفط قد يرفع قيمة أرامكو ويجذب الاستثمار الأجنبي للسوق السعودي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال طلال القحطاني، مدير إدارة الأصول في شركة "فالكم" للخدمات المالية، إحدى أكبر شركات الاستثمار في الأسواق المالية في السعودية، إن الأمر الملكي الذي صدر مساء الاثنين، ويقضي بفرض ضريبة دخل متدرجة على شركات قطاع النفط (إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية) في المملكة بناءً على قيمة الاستثمارات، قد يؤثر إيجابياً على قيمة شركة "أرامكو" النفطية.

وأضاف القحطاني في تصريحات حصرية لـCNN: "تخفيض ضريبة الدخل على شركة أرامكو قد يكون له تأثير إيجابي على قيمة الشركة. حيث أن قيمة أي شركة تعتمد على القيمة الحالية للتدفقات النقدية الحرة المتوقعة للمستثمر. كما أن الحكومة ستقوم بتخفيض الضريبة على دخل شركة أرامكو، أي تدفقات نقدية أعلى للمستثمرين، وقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع قيمة الشركة.

اقرأ.. أمر ملكي سعودي: فرض ضريبة دخل على شركات قطاع النفط في المملكة بناءً على حجم الاستثمارات

وحول تأثير خفض ضرائب الدخل على واردات النفط في المدى القصير، قال القحطاني إن "انخفاض الضريبة على شركة أرامكو قد يؤدي إلى انخفاض ايرادات الحكومة من النفط، حيث أن الحكومة ستعوض ذلك من خلال الارتفاع في قيمة متحصلات اكتتاب أرامكو الذي سيحدث خلال 2018."

وأضاف القحطاني: "شركة أرامكو هي إحدى أكبر الشركات للنفط بالعالم ومن المتوقع أن يكون قيمة الاكتتاب بها هو الأكبر في التاريخ. لذا ارتفاع العوائد المتوقعة للمستثمرين جراء تخفيض الضريبة سيزيد جاذبية أسهمها للمستثمرين. إذ أن جزءاً من أسهم الشركة سيتم طرحه في السوق السعودي فهذا بلا شك سيزيد من رغبة المستثمرين الأجانب في دخول السوق السعودي."

ويُذكر أن ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، كان قد أعلن عن عزم المملكة طرح جزء من أسهم شركة "أرامكو"، أكبر شركة نفطية بالعالم، للاكتتاب العام في أبريل/ نيسان الماضي، مؤكداً أن طرح جزء من أسهم "أرامكو" من المفاتيح الرئيسية لـ"رؤية المملكة" لعام 2030 ولنهضة الاقتصاد السعودي، وأن الحصة التي ستُطرح من الشركة أقل من خمسة في المائة. ورأى الأمير أن تقييم "أرامكو" يتجاوز التريليوني دولار وقد يصل إلى ثلاثة تريليونات دولار.

اقرأ.. الأمير محمد بن سلمان عن "رؤية المملكة": سيُطرح من أرامكو أقل من 5% وسنحول دخل السعودية من النفط إلى الاستثمار

نشر