عجز يفوق 400 ألف مسكن بالسعودية.. ومكة والرياض الأكثر معاناة

عجز 400 ألف مسكن بالسعودية ونقص بمكة والرياض

اقتصاد
آخر تحديث الأحد, 09 ابريل/نيسان 2017; 12:44 (GMT +0400).
عجز يفوق 400 ألف مسكن بالسعودية.. ومكة والرياض الأكثر معاناة

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- أظهر العدد الثاني من النشرة الدورية لوزارة الإسكان السعودية أن مقارنة معروض الوحدات السكنية مع عدد طلبات المتقدمين للدعم السكني في السعودية تبيّن أن العجز في المعروض يبلغ نحو 414 ألف مسكن، في حين اتضح أن جميع المدن التي شملها البحث في المملكة تعاني جراء ذلك النقص، باستثناء مدينة جازان جنوب غرب البلاد.

وتصل نسب النقص في المعروض إلى أعلى درجاتها في منطقة مكة، إذ تسجل 26 في المائة، وذلك نتيجة شح الأراضي الصالحة للبناء وتمركز السكان في المدينة المقدسة، وتحل الرياض في المركز الثاني مع 18 في المائة، تتبعها المنطقة الشرقية مع 12 في المائة.

وبحسب دراسة العرض والطلب على المساكن التي أجرتها الوزارة، فإن جميع مدن المملكة التي شملها المسح، وعددها 15 مدينة، تعاني عجزا في المعروض السكني، باستثناء مدينة واحدة هي جازان.

حسن الجابريPlay Overlay

حسن الجابري لـCNN: نستثمر إسلاميا بعقارات أوروبا ونتمنى توفير مسكن يناسب السعوديين 1:39

وتلفت النشرة إلى أن العاملين في قطاع التشييد والبناء يبلغ مليوني عامل بينما يعمل مليون عامل في الصناعات التحويلية التي ترتبط بنسبة كبيرة منها بالإسكان والعقارات، علاوة على أكثر من 100 ألف عامل بقطاع الأنشطة العقارية، على أنها تنبه إلى أن عدد السعوديين منهم ليس كبيرا، إذ من بين مليوني عامل في التشييد، لا يزيد عدد السعوديين عن 129 ألفا.

تشير إحصائيات الوزارة إلى أن عدد المتقدمين بنهاية 2016 للحصول على مسكن بغرض التملك يزيد عن 816 ألف أسرة بالمملكة، ويتركز الطلب في منطقة مكة، إذ تبلغ النسبة 26% تليها الرياض بنسبة 20 في المائة ثم المنطقة الشرقية مع 13 في المائة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"عجز يفوق 400 ألف مسكن بالسعودية.. ومكة والرياض الأكثر معاناة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/04/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}