مشروع اندماج "ساب" و"الأول" بالسعودية يمهد لكيان ضخم.. ودور متوقع لأسرة ثرية

مشروع دمج مصرفي بالسعودية.. ودور لأسرة ثرية

اقتصاد
آخر تحديث الخميس, 27 ابريل/نيسان 2017; 10:29 (GMT +0400).
مشروع اندماج

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- أثار الإعلان الصادر عن بنكي "السعودي البريطاني (ساب)" و"البنك الأول" عن بدء مفاوضات تهدف إلى دمجهما الكثير من الاهتمام في الأوساط المصرفية السعودية، إذ من المتوقع أن يصبح الكيان الجديد من بين "الثلاثة الكبار" في المملكة، مع دور ملحوظ ومتوقع لشركة "العليان" الاستثمارية التي تمتلك حصة وازنة فيهما.

وكانت الأنباء عن عمليات اندماج في مصارف الخليج قد ترددت في أكثر من عاصمة خليجية، وخاصة مع التراجع في أسعار النفط، والذي دفع الكثير من مؤسسات القطاع المصرفي إلى إعادة التفكير في استراتيجيات عملها.

البنك السعودي البريطاني "ساب" أعلن الثلاثاء عن بدء مناقشات مبدئية مع "البنك الأول" لدراسة اندماج البنكين، مشددا على أن الدخول في هذه المناقشات "لا يعني بالضرورة أن عملية الاندماج سوف تتم بين الطرفين" مع التأكيد على أن الاندماج سيخضع لشروط منها على سبيل المثال لا الحصر موافقات الجهات الرقابية المعنية في المملكة العربية السعودية وموافقة الجمعية العامة غير العادية لكل من البنكين.

ولفت "ساب" إلى أنه ينسق مع مؤسسة النقد العربي السعودي فيما يخص متطلبات الاندماج قبل بدء في هذه النقاشات، مع التأكيد على ضرورة نيل الموافقات الرسمية قبل إتمام عملية الاندماج التي ذكر المصرف أنه ليس من المتوقع أن ينجم عنها عمليات تسريح إجباري للموظفين.

البنك الأول، الذي كان يحمل سابقا اسم "البنك السعودي الهولندي" من جانبه أعلن عبر موقع سوق المال السعودية عن قرار مجلس إدارته بدء مناقشات مبدئية مع البنك السعودي البريطاني (ساب) لدراسة اندماج الشركتين.

الصحف السعودية توقعت أن تؤدي الصفقة بحال اتمامها إلى ظهور كيان جديد قادر على مزاحمة البنوك المتقدمة في المملكة على الصدارة من حيث حجم رأس المال ومدى الانتشار وحجم الودائع والأرباح، ونقلت صحيفة "الرياض" عن المحلل المالي حسين بن حمد الرقيب قوله إن السعودية "لم تشهد اندماجا بين البنوك لأكثر من 20 سنة" لافتا إلى أن "البنك الأول" بحاجة أكثر من "ساب" للاندماج خاصة بعد الخسائر غير المتوقعة في الربع الأخير من عام 2016 بسبب تجنيب مخصصات عالية.

وبين مصرفي "ساب" و"الأول" قاسم مشترك رئيسي يتمثل في الحصة الكبيرة التي تعود لـ"شركة العليان الاستثمارية" في كل منهما، إذ تمتلك الشركة 16.95 في المائة من "ساب" في حين تحوز على 21.7 في المائة من الأول، وذلك حسب البيانات الخاصة بالملاّك المعروضة عبر موقع البورصة السعودية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Business_branding","friendly_name":"مشروع اندماج ساب والأول بالسعودية يمهد لكيان ضخم.. ودور متوقع لأسرة ثرية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/04/27","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}