محمد بن سلمان: نحتاج أموال طرح أرامكو للتنمية ورافضوه أقرب للفكر الشيوعي

بن سلمان:نحتاج أموال طرح أرامكو والآبار ملكنا

اقتصاد
آخر تحديث الأربعاء, 03 مايو/أيار 2017; 01:44 (GMT +0400).
محمد بن سلمان: نحتاج أموال طرح أرامكو للتنمية ورافضوه أقرب للفكر الشيوعي

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- قال ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إن المحللين الاقتصاديين الخائفين من الطرح المرتقب لشركة أرامكو النفطية العملاقة في الأسواق أقرب إلى "الفكر الشيوعي الاشتراكي" المؤمن بملكية الدولة للمرافق، مؤكدا أن المملكة ستحتفظ بملكية آبار النفط كما حذر من تأخر طويل في خطط التنمية بحال عدم السير بالطرح.

الأمير الذي كان يتحدث في لقاء تلفزيوني ليل الاثنين نقلته القناة السعودية الرسمية تحدث عن الطرح المرتقب لأسهم أرامكو قائلا إنه سيكون كفيلا بتوفير مبالغ ضخمة جداً لصندوق الاستثمارات العامة الذي سيستهدف بدوره قطاعات كثيرة داخل السعودية وخارجها، على رأسها قطاع التعدين، قائلا إن الفرص في التعدين بحجم ترليون و300 مليار دولار أمريكي، بينها 240 مليار دولار باستثمارات الذهب بمفرده.

ولفت الأمير محمد بن سلمان إلى أن حجم مشتريات السعودية من الخارج يصل إلى 230 مليار دولار أمريكي، محددا الهدف المستقبلي بإنفاق نصف هذا المبلغ في السوق المحلية من خلال التصنيع، وضرب مثلا على هذا الصعيد موضوع تطوير التصنيع العسكري.

رئيس أرامكو لـCNN: طرح البورصة بـ2018 وواثقون من تقدير احتياطيات السعوديةPlay Overlay

رئيس أرامكو لـCNN: طرح البورصة بـ2018 وواثقون من تقدير احتياطيات السعودية 2:26

وردا على سؤال حول خوف بعض المحللين الاقتصاديين حول طرح شركة أرامكو باعتبار أنها ملك للدولة رد ولي ولي العهد السعودي بالقول: "أعتقد أن هذا الفكر يميل إلى الفكر الشيوعي الاشتراكي" الذي يرى ضرورة امتلاك الدولة لكل المرافق مضيفا: "اليوم لديك شركة لديها قيمة ضخمة جداً.. المبالغ التي سنجنيها من أرامكو ستساعدنا لاقتناص فرص كثيرة" محذرا من أن التأخر في الطرح يعني تأجيل تنمية قطاعات التعدين والتصنيع لعقود طويلة، وما يتبع ذلك من تأخير التنمية والوظائف.

وشدد الأمير محمد بن سلمان على أن آبار النفط في السعودية ستبقى مملوكة للدولة على أن يكون لأرامكو حق الانتفاع منه، كاشفا أن العمل جار حاليا على تنظيم الأوراق والتصاريح على أن يكون الطرح عام 2018، على أن تبقى قضية تحديد سقف الإنتاج بيد الحكومة السعودية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Business_branding","friendly_name":"محمد بن سلمان: نحتاج أموال طرح أرامكو للتنمية ورافضوه أقرب للفكر الشيوعي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/05/03","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}