أسعار النفط تنخفض دون 45 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ تفعيل اتفاق أوبك

النفط ينخفض دون 45 دولارا لأول مرة منذ 6 أشهر

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 05 مايو/أيار 2017; 06:49 (GMT +0400).
أسعار النفط تنخفض دون 45 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ تفعيل اتفاق أوبك

هونغ كونغ (CNN)-- انخفضت أسعار النفط الخام الأمريكي بأكثر من 3 في المائة خلال دقائق معدودة صباح الجمعة في آسيا، ليصل سعر برميل النفط إلى أقل من 45 دولاراً، للمرة الأولى منذ إعلان اتفاق "أوبك" لخفض الإنتاج في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وكان من المفترض أن يرفع اتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، والذي يُعد أول تخفيض في انتاج للمنظمة منذ عام 2008، أسعار النفط ويُنهي الفوضى الملحمية التي أفسدت الصناعة. ولكن بعد أول ارتفاع للأسعار بسبب تفاؤل السوق بشأن اتفاق خفض الانتاج، تراجعت الأسعار لتدخل في دوامة هبوطية في منتصف أبريل / نيسان الماضي، ازدادت حدتها هذا الأسبوع.

واستقر النفط في وقت لاحق الجمعة، ليتداول عند 45.47 دولار للبرميل في وقت متأخر من صباح الجمعة في أوروبا. لكنه لا يزال منخفضا بنسبة أكبر من 8 في المائة مقارنة بأداء بداية الأسبوع.

كما ضرب الهبوط أسعار أسهم شركات الطاقة الكبرى مثل "إكسون موبيل". وواجهت الأسهم المتعلقة بالنفط في الصين مصاعب أيضاً في هونغ كونغ، الجمعة. إذ انخفض سهم "سينوبك" بنسبة 2.9 في المائة، وانخفض سهم "بتروتشاينا" بنسبة 2.1 في المائة.

وأدى مزيج من قوة إنتاج الصخر الزيتي الأمريكي والطلب الضعيف على البنزين من المنتجين الأمريكيين إلى إبقاء مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمستويات مرتفعة تاريخياً.

كما أدى الارتفاع الحاد في إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة على مدى العقد الماضي إلى إعادة تشكيل مشهد الطاقة العالمي، لتُصبح أمريكا بين الدول ذات المراتب العليا بين المنتجين الدوليين.

وكان تحطم أسعار النفط في أواخر عام 2015 وأوائل عام 2016 قد وجه ضربة لصناعة الصخر الزيتي في الولايات المتحدة. ولكن الصخر الزيتي يتعافى الآن، مدعوماً بالتقدم التكنولوجي ونماذج الأعمال الصغيرة التي سمحت للشركات بضخ كميات من النفط إلى جانب تحقيق أرباح بتكاليف أقل بكثير من قبل.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أسعار النفط تنخفض دون 45 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ تفعيل اتفاق أوبك","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/05/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}