الطلب العالمي على الذهب ينخفض 18% في الربع الأول مقارنة بـ2016.. وإيران تسجل أكبر نمو في الإقبال على المجوهرات في الشرق الأوسط

الطلب على الذهب ينخفض بـ18% مقارنة بـ2016

اقتصاد
آخر تحديث السبت, 06 مايو/أيار 2017; 04:41 (GMT +0400).
1:45

عندما تواجه الأسواق الاقتصادية اضطرابات، يتجه العديد من المستثمرين إلى الذهب كملاذ آمن. لكن ما السبب؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- سجل الطلب العالمي على الذهب في الربع الأول (الأشهر الثلاثة الأولى) من العام الجاري 1.034 ألف طن، ما يمثل انخفاضاً بنسبة 18 في المائة، مقارنة بـ1.262 ألف طن في نفس الفترة الزمنية من عام 2016، وفقاً لبيانات مجلس الذهب العالمي.

وذكر تقرير المجلس أن تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة بالذهب (Exchange Traded Funds “ETF”) بلغت 109.1 طن، ورغم أن ذلك لا يعد أداء سيئاً، إلا أنه مجرد جزء من تدفقات تلك الصناديق في الربع الأول من 2016 والذي حقق ارتفاعاً استثنائياً آنذاك.

وأضاف تقرير المجلس العالمي بأن ضعف الطلب من قبل البنوك المركزية ساهم أيضاً في الانخفاض خلال الربع الأول من 2017. إذ تراجعت شهية المصارف المركزية لمشتريات الذهب، وكان برنامج الشراء الصيني أوقف مؤقتاً خلال الربع الأول بسبب الضغوطات التي واجهتها الدولة فيما يتعلق باحتياطاتها من النقد الأجنبي.

أما في الشرق الأوسط، بقي الطلب دون تغيير تقريباً عند 54.6 طن، حيث ازداد الإقبال على الذهب في إيران على نقيض ضعف الطلب في الدول الأخرى في المنطقة.

إذ قفز الطلب على المجوهرات الذهبية في إيران بنسبة 27 في المائة (على أساس سنوي) إلى أعلى مستوى منذ أربع سنوات، ليبلغ 12.9 طن، بسبب تحسن أوضاع الاقتصاد في الدولة. وعزز القطاع أيضاً المشتريات بنية الاستثمار، وذلك بسبب نقص المعروض من العملات الذهبية التي يوفرها البنك المركزي في الدولة.

وظل الطلب في باقي أنحاء المنطقة ضعيفاً بسبب انخفاض أسعار النفط وتراجع أعداد السياح، إلى جانب ارتفاع أسعار الذهب.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الطلب العالمي على الذهب ينخفض 18% في الربع الأول مقارنة بـ2016.. وإيران تسجل أكبر نمو في الإقبال على المجوهرات في الشرق الأوسط","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/05/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}