السعودية تعرض أول نتائج ربعية للميزانية.. تراجع العجز 71% وإيرادات النفط تتضاعف

السعودية: تراجع العجز 71% وإيراد النفط يتضاعف

اقتصاد
آخر تحديث الخميس, 11 مايو/أيار 2017; 04:10 (GMT +0400).
السعودية تعرض أول نتائج ربعية للميزانية.. تراجع العجز 71% وإيرادات النفط تتضاعف

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- قدمت وزارة المالية السعودية لأول مرة في تاريخها عرضا لأرقام الربع الأول من ميزانيتها أظهرت تحسنا كبيرا في ضبط الإنفاق وخفض العجز مؤكدة أنها على الطريق الصحيح لبناء اقتصاد متين؛ أكثر استقراراً وتنوعاً، وأقل تأثراً بتقلبات الأسواق العالمية، خاصةً في القطاع النفطي.

وبحسب الأرقام التي عرضها الجدعان في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة في الرياض فقد أظهرت بيانات تقرير الربع الأول للميزانية ارتفاعاً في الإيرادات، وتحسناً لافتاً في كفاءة الإنفاق، وانخفاضا في العجز مع تصدّر الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين سلم أولويات الإنفاق الحكومي.

ووفقا للجدعان، فإن نتائج الربع الأول، التي تعرض لأول مرة في تاريخ الوزارة؛ في إطار التزام الحكومة بـ"الشفافية والافصاح المالي" أظهرت أن إجمالي الإيرادات للربع الأول بلغت قرابة 144 مليار ريال سعودي (38.5 مليار دولار)، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 72 في المائة عن الربع المماثل من العام الماضي، وبلغت الإيرادات غير النفطية للربع الأول 32 مليار ريال سعودي (8.5 مليار دولار) بزيادة 1 في المائة مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.

وأفاد الجدعان، أن الإيرادات النفطية ارتفعت خلال الربع الأول لتصل إلى 112 مليار ريال سعودي (29.8 مليار دولار) بنسبة نمو بلغت 115 في المائة مع تحسن أسعار النفط في الأسواق العالمية، وبلغ إجمالي المصروفات للربع الأول 170 مليار ريال (45.5 مليار دولار تقريبا" بتراجع بواقع 3 في المائة.

واقتصر العجز في الربع الأول على 26 مليار ريال، أي قرابة سبعة مليارات دولار، بانخفاض 71 في المائة مقارنةً بعجز الفترة المماثلة من العام الماضي، وقد اعتبر الجدعان أن هذه الأرقام تتضمن "مؤشرات أفضل من التقديرات الأولية، وتُظهر التقدم اللافت" في جهود تحقيق ميزانية متوازنة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السعودية تعرض أول نتائج ربعية للميزانية.. تراجع العجز 71% وإيرادات النفط تتضاعف","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/05/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}