هل سنشهد "ساعة ذرية" بأسواق الأسهم العالمية قريباً؟

ما هي "الساعة الذرية"؟ وما علاقتها بالبورصات؟

تكنولوجيا
آخر تحديث الأحد, 14 مايو/أيار 2017; 03:31 (GMT +0400).
هل سنشهد

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- يخطط المتداولون في "بورصة نيويورك" لاستخدام "ساعة ذرية" لمتابعة نشاطاتهم ومواكبة التشريعات الأوروبية التي ستطبَّق العام القادم.

إذ لجأت "بورصة إنتركونتيننتال" المسؤولة عن "بورصة نيويورك" إلى خدمات المختبر الفيزيائي الوطني، "NPL" اختصاراً، والمشغّل لساعة بريطانيا الذريّة.

قد يهمك.. مع قفزات الأسهم هل تحتاج حقاً للاستثمار في السندات؟ خبراء يجيبونك

 ويضمن مختبر "NPL" بتوفير توقيت للتعاملات بدقة تبلغ "مايكروثانية" (واحد من المليون من الثانية)، ما قد يمنح المشرّعين نظرة أوضح على الحركة السريعة للأسواق المالية.

السعودية أصدرتها مؤخرا.. ما الفرق بين السندات والصكوك الإسلامية؟Play Overlay

السعودية أصدرتها مؤخرا.. ما الفرق بين السندات والصكوك الإسلامية؟ 1:17

وسيفرض الاتحاد الأوروبي قوانين تلزم البنوك الاستثمارية والبورصات وتجار الأسهم المعروفين بتسجيل الوقت بدقة لإجراء معاملاتهم التجارية، وهذا القانون سيفرض بدءاً من الثالث من شهر يناير/كانون ثاني القادم.

ورغم أن معظم المعاملات التجارية لأسواق الأسهم العالمية تتم على يد الكمبيوترات، إلا أن نسبة الشركات المختصة بالاستثمارات والبنوك المستثمرة تبلغ 76 في المائة، وهذه الجهات تستخدم أنظمة توقيت ضعيفة أمام التدخلات الخارجية وتتسم بعدم الدقة، والدقة بالتوقيت تعد عاملاً ضرورياً للحصول على الأحقية بالتنافس، وفقاً لما أشار إليه مدير بمختبر "NPL"، ليون لوبو.

أيضاً.. "تداول" تطلق السوق الموازية "نمو".. ما هي؟ وما مميزاتها؟

وتخطط "بورصة إنتركونتيننتال" لبيع خدمات "المختبر الفيزيائي الوطني" للعملاء الذين يملكون معاملات بتردد عالٍ بسوق الأسهم.

 وتتسّم الساعة المشغّلة بتقنيات مختبر "NPL"، والتي تطلق عليها تسمية "موطن التوقيت الذري"، وهي دقيقة لدرجة تغيّرها بثانية واحدة على مدى 158 مليون عام. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Business_branding","friendly_name":"هل سنشهد ساعة ذرية بأسواق الأسهم العالمية قريباً؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/05/14","rs_flag":"prod","section":["business","business:tech"],"template_type":"adbp:content",}