ما هي صفقات الدفاع الموقعة بين أمريكا والسعودية؟

اقتصاد
نشر
ما هي صفقات الدفاع الموقعة بين أمريكا والسعودية؟

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— أعلن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيليرسون، السبت، عن عقد صفقة بقيمة 109 مليارات دولار، هي جزء من استثمارات اقتصادية ودفاعية بقيمة 350 مليار دولار بين أمريكا والمملكة العربية السعودية على مدى السنوات العشر المقبلة.

01:35
السجاد الأحمر باستقبال ترامب في السعودية.. لكن ما رأي الشعب؟ 

وأوضح تيليرسون بأن الصفقات تشمل خمس محاور: أمن الحدود ومكافحة الإرهاب، والأمن البحري والساحلي، وتحديث القوات الجوية، والدفاع الجوي والصاروخي، وتحديث الأمن السيبراني وأمن الاتصالات. مضيفاً أن حزمة المعدات الدفاعية والخدمات تدعم "أمن السعودية ومنطقة الخليج على المدى الطويل، خاصة في مواجهة النفوذ الإيراني الخبيث والتهديدات ذات الصلة بطهران التي توجد على حدود السعودية من جميع الجوانب."

وبالإضافة إلى الصفقة الدفاعية الضخمة، وقعت السعودية أيضاً اتفاقيات مع شركات أمريكية للصناعات العسكرية تشمل:

- توقيع اتفاق مع شركة "لوكهيد مارتن" لدعم برنامج تجميع 150 طائرة هليكوبتر من طراز "Black Hawk S-70" في السعودية، وهو اتفاق تبلغ قيمته 6 مليارات دولار.

- توقيع اتفاق مع شركة "رايثيون" لإنشاء فرع في السعودية سيركز على تنفيذ برامج لخلق قدرات محلية في الدفاع وصناعة الطيران والأمن في المملكة.

- توقيع اتفاق مع مقاول الدفاع "جنرال دايناميكس" على "توطين التصميم وهندسة وتصنيع ودعم المركبات القتالية المدرعة،" للبرامج الحالية والمستقبلية في المملكة، بما يدعم هدف توطين 50 في المائة من الإنفاق الحكومي العسكري في السعودية وفقاً لرؤية 2030.

نشر