"أرامكو" توقع اتفاقاً لإنشاء أكبر مجمع بحري في الخليج.. وإحدى الشركات المساهمة: سيكلف 5.2 مليار دولار

"أرامكو" تعتزم بناء أكبر مجمع بحري في الخليج

اقتصاد
آخر تحديث الأربعاء, 31 مايو/أيار 2017; 08:57 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وقعت عملاقة النفط السعودية "أرامكو"، اتفاقية تأسيس شركة مع "لامبريل"، وهي شركة هندسية مقرها الإمارات ومدرجة في بورصة لندن، والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري "البحري" و"هيونداي" الكورية الجنوبية للصناعات الثقيلة، بهدف تأسيس وتطوير وتشغيل مجمع عالمي للصناعات البحرية كمشروع أساسي في مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية في رأس الخير، قُرب مدينة الجبيل الصناعية على الساحل الشرقي للمملكة.

وقالت "أرامكو" في بيان، نشرته الأربعاء، إن المشروع يأتي لتوطين العناصر الأساسية في منظومة توريد "أرامكو" السعودية المرتبطة بأنشطة الشحن والحفر البحري بما يساعد على خفض التكاليف وسرعة الاستجابة والكفاءة للشركة والشركات التابعة لها.

وتابعت أرامكو" بأن المجمع سيصبح "الأكبر من نوعه في المنطقة من حيث الطاقة الإنتاجية وحجم الأعمال، وسيطرح حزمة من المنتجات والخدمات غير المسبوقة في المنطقة والتي ستسهم في تلبية طلب أرامكو السعودية وشركائها في منظومة التوريد على التصنيع، والصيانة، والاصلاح والتجديد الكامل لمنصات حفر النفط والغاز البحرية وسفن المساندة البحرية والسفن التجارية، ومنها ناقلات النفط الضخمة. وسيعمل المجمع بطاقة انتاجية سنوية لتصنيع 4 منصات حفر بحرية وأكثر من 40 سفينة تشمل 3 ناقلات نفط ضخمة، بالإضافة إلى تقديم خدمات الصيانة اللازمة لأكثر من 260 مُنتَج من سفن ومنصات حفر بحرية."

ومن المتوقع بدء الأعمال الإنتاجية في المشروع خلال 2019، على أن يعمل المشروع بطاقته الإنتاجية الكاملة بحلول 2022.

وفي بيان منفصل، قالت شركة "لامبريل" إنها ستستثمر ما يصل إلى 140 مليون دولار وستمتلك 20 في المائة من المشروع، فيما ستستثمر "أرامكو" 350.7 مليون دولار وتمتلك 50.1 في المائة من المشروع، وستستثمر شركة "البحري" السعودية 139.3 مليون دولار وتمتلك 19.9 في المائة، في حين ستستثمر "هيونداي" 70 مليون دولار وتمتلك 10 في المائة من المشروع.

وأضافت "لامبريل" أنه من المتوقع أن تبلغ التكلفة الإجمالية لبناء المجمع البحري 5.2 مليار دولار تقريباً، وستمول الحكومة السعودية 3.5 مليار دولار من تكلفة المشروع لإنشاء وإعداد وبناء الموقع وبنيته التحتية. والتكلفة المتبقية التي تصل إلى 1.7 مليار دولار، ستُموّل من قبل المشروع المشترك.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Business_branding","friendly_name":"أرامكو توقع اتفاقاً لإنشاء أكبر مجمع بحري في الخليج.. وإحدى الشركات المساهمة: سيكلف 5.2 مليار دولار","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/05/31","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}