خبر عاجل

Close
فنلندا: الشرطة تطلق النار وتعتقل المشتبه به في عملية طعن عدة أشخاص في توركو

طفرة النفط الصخري الأمريكي ستستمر بإيذاء أوبك حتى 2018

طفرة نفط أمريكا ستستمر بإيذاء أوبك حتى 2018

اقتصاد
آخر تحديث الأربعاء, 14 يونيو/حزيران 2017; 05:38 (GMT +0400).
طفرة النفط الصخري الأمريكي ستستمر بإيذاء أوبك حتى 2018

لندن، بريطانيا (CNN)-- ستظل طفرة النفط الأمريكي تزيد من آلام "أوبك" حتى العام المقبل.

إذ قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في توقعاتها الأولى لعام 2018، إنها تتوقع من الدول خارج المنظمة زيادة إنتاجها بنحو 1.5 مليون برميل يومياً، متجاوزة بذلك النمو في الطلب العالمي.

وقالت الوكالة إن الولايات المتحدة وحدها ستشكل قرابة نصف تلك الزيادة في المعروض.

ويعني ذلك أنه من المرجح أن تستمر وفرة المعروض الراسخة التي وضعت سقفاً لأسعار النفط، رغم جهود الانضباط التي بذلها أغلب منتجي الأوبك لكبح إنتاجهم.

وقالت الوكالة التي تتخذ من باريس مقراً لها في تقريرها إن توقعاتها الأولى لعام 2018 لن تجلب أخباراً سارّة لهؤلاء المنتجين الذين يتطلعون إلى ضبط الإنتاج.

وانخفضت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي بنسبة 1 في المائة ليتداول عند 45.97 دولار للبرميل بعد صدور التقرير.

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وبعض الدول خارجها، بقيادة روسيا، قد وافقت الشهر الماضي على تمديد القيود المفروضة على الإنتاج لمدة تسعة أشهر حتى نهاية مارس/ آذار 2018. ودخلت تخفيضات الإنتاج حيز التنفيذ في بداية عام 2017 في محاولة لإنعاش الأسعار.

وتعهد كبار اللاعبين مثل المملكة العربية السعودية وروسيا "بكل ما يلزم" لتحقيق الاستقرار في السوق، وعائدات النفط التي تعتمد عليها اقتصاداتها.

ولكن هذه الجهود تعثرت بسبب طفرة هائلة في إنتاج شركات الصخر الزيتي في الولايات المتحدة، التي أصبحت أكثر كفاءة. وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن ينمو إنتاج النفط الخام الأمريكي بمقدار 780 ألف برميل يومياً في العام القادم.

وقالت الوكالة إن "فعل أي شيء يتطلبه الأمر قد يكون الشعار، ولكن الشكل الحالي لـ’أي شيء‘ ليس له تأثير سريع كما هو متوقع."

وأضافت: "المنتجون الأمريكيون لا يزيدون الإنفاق بشكل حاد أكثر مما كان يتوقع في البداية فحسب، ولكن وتيرة الإضافات الجديدة لمنصات الحفر وأنشطة الحفر تجاوزت كل التوقعات."

وقد تقرر أوبك تمديد التخفيضات مرة أخرى في اجتماعها القادم في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية أيضا زيادة الإنتاج من البرازيل وكندا وبريطانيا وكازاخستان وغانا والكونغو في عام 2018.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"طفرة النفط الصخري الأمريكي ستستمر بإيذاء أوبك حتى 2018","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/06/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}