كل ما يجب أن تعرفه عن تكسي دبي الجوي الذي سينطلق نهاية 2017

اقتصاد
نشر
ما يجب أن تعرفه عن تكسي دبي الجوي الذي سيطلق نهاية 2017
4/4ما يجب أن تعرفه عن تكسي دبي الجوي الذي سيطلق نهاية 2017

وتقول هيئة الطرق والمواصلات لـ CNN إن التكسي الجوي سيعمل على الكهرباء، وسيراعي معاييراً الأمن، وسيأتي مزوداً بمظلات هبوط وتسع بطاريات للطوارئ.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- لطالما كان التنقل جواً ضمن ذات المدينة رفاهية متاحة لأصحاب الطائرات المروحية والشخصيات المهمة. لكن، ستصبح هذه الرفاهية ضمن خيارات المواصلات العامة في إمارة دبي في الأعوام القليلة المقبلة. 

وكشفت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن التصميم الجديد لمركبات تكسي دبي الجوي الذي يتّسع لشخصين، والتي ستصنعها شركة "فولوكوبتر" الألمانية. وستحلّق هذه المركبات في سماء دبي مع حلول الربع الرابع من هذا العام، في فترة تجريبية ستستمر خمسة أعوام تقريباً. 

01:43
دبي تعلن عن تغيير تصميم مركبة التاكسي الجوية

25 في المائة من تنقلات دبي ذاتية بحلول 2030

وتسعى الإمارة إلى جعل 25 في المائة من إجمالي رحلات التنقّل في دبي ذاتية القيادة بحلول العام 2030. 

وأشارت هيئة الطرق والمواصلات في حديث مع شبكتنا إلى أن "فوائد النقل الذاتي تشمل تقليل التلوّث بسبب الانبعاثات الكربونية، وزيادة أمن الطرقات، لأن الخطأ البشري هو السبب في 90 في المائة من حوادث الطريق، وتقليل مصاريف النقل ومصاريف مواقف السيارات، ما سيساعد دبي على ادّخار 22 مليار درهم سنوياً." 

وتشير الهيئة إلى أنها تعمل على إطلاق مدونة لقواعد القيادة الذاتية في دبي، ووضع خطة لجعل المواصلات الذاتية والتقليدية تعمل بتناغم. وتسعى الهئية إلى جعل طرق طلب التكسي الجوي مشابهة لطرق طلب التكسي العادي، عن طريق الهاتف أو تطبيق هيئة الطرق والمواصلات. 

لكن، لم تكشف الهيئة عن الأجرة المتوقعة لتكسي دبي الجوي، أو عدد المركبات الجوية التي ستكون متاحة في الأجواء، واكتفت بقول إن التركيز سيكون على الرحلات ضمن مدينة دبي فقط - ما يعني أن حلم تجاوز ذروة الازدحام بين إماراتي دبي والشارقة سينتظر قليلاً، أو كثيراً، بعد.

معايير الفخامة في التكسي الجوي 

وتقول هيئة الطرق والمواصلات لـ CNN إن التكسي الجوي سيعمل على الكهرباء، وسيراعي معاييراً الأمن، وسيأتي مزوداً بمظلات هبوط وتسع بطاريات للطوارئ. ولن يستغرق زمن شحن الطائرة أكثر من 40 دقيقة، تتيح لها الطيران لنصف ساعة بسرعة أقصاها 100 كيلومتراً في الساعة. 

كما يشمل التصميم الداخلي للطائرة تصامياً أنيقاً يراعي معايير الفخامة يمكنكم رؤيته عن قرب في معرض الصور أعلاه.

 

نشر