هيئة قناة السويس تنفي لـCNN صدور قرارات بمنع مرور السفن القطرية.. ومسؤول: لسنا في حالة حرب مع قطر

قناة السويس تنفي منع مرور السفن القطرية

اقتصاد
آخر تحديث السبت, 08 يوليو/تموز 2017; 10:03 (GMT +0400).
هيئة قناة السويس تنفي لـCNN صدور قرارات بمنع مرور السفن القطرية.. ومسؤول: لسنا في حالة حرب مع قطر

صورة أرشيفية لقناة السويس

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- نفى المتحدث الرسمي باسم هيئة قناة السويس المصرية، طارق حسنين، صدور أي بيانات تُفيد بمنع مرور السفن القطرية عبر القناة، على خلاف ما تناقلته وسائل الإعلام، الجمعة.

وقال حسنين في تصريحات حصرية لـCNN: "لم يصدر أي بيان عن الهيئة أو تصريحات عن السيد مهاب مميش (رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية بالقناة) بشأن منع السفن القطرية من المرور عبر قناة السويس."

وأضاف أن "مصر ليست في حالة حرب مع قطر حتى تمنع مرور سفنها،" مؤكداً أنه لا توجد قرارات بهذا الشأن.

وأوضح مميش أنه في ضوء قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وتنفيذاً لقرارات الدولة المصرية بشأن وقف التعامل مع الدوحة، فإن قرار منع مرور السفن القطرية يُفرض على جميع الموانئ التابعة للمنطقة الاقتصادية لأنها مياه إقليمية، تحكمها الدولة المصرية في مرور السفن من عدمه، لكن لا يسري الأمر على قناة السويس، حسبما ورد في بيان رسمي اطلعت عليه CNN.

وأشار مميش إلى أنه وفقا لاتفاقية القسطنطينية لعام 1869، فإن هيئة قناة السويس ملتزمة بالاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها الدولة المصرية، حيث إن قناة السويس مجرى ملاحي عالمي لا يجوز إغلاقه أمام حركة السفن العابرة.

وكانت وسائل إعلام مصرية وعربية تناقلت تقاريراً تُفيد بأن السفن القطرية مُنعت من العبور عبر قناة السويس، وهو ما نفى صحته المتحدث الرسمي باسم هيئة القناة.

ويُذكر أنه بعد إعلان المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ أكثر من 5 أسابيع، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر إثر اتهاماها بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة، أغلقت الدول الأربع المنافذ الجوية والبحرية والبرية أمام حركة المرور القطرية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هيئة قناة السويس تنفي لـCNN صدور قرارات بمنع مرور السفن القطرية.. ومسؤول: لسنا في حالة حرب مع قطر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}