ظهور تشققات بخطة "أوبك" للحد من وفرة إمدادات النفط

ظهور تشققات بخطة "أوبك" للحد من وفرة النفط

اقتصاد
آخر تحديث الخميس, 13 يوليو/تموز 2017; 04:05 (GMT +0400).
ظهور تشققات بخطة

لندن، بريطانيا (CNN)-- يواجه أعضاء منظمة "أوبك" صعوبة في الوفاء بوعودهم.

إذ ذكرت وكالة الطاقة الدولية أن عدداً قليلاً فقط من دول "أوبك" يمتثل تماماً لاتفاق الحد من إنتاج النفط الخام. وانخفض الامتثال العام للاتفاق إلى 78 في المائة في يونيو/ حزيران الماضي، من 95 في المائة في مايو/ أيار الماضي. وهو أقل مستوى من الامتثال منذ بدء سريان الاتفاق في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وقالت الوكالة في تقرير جديد: "في الوقت الذي تواصل فيه أكبر منتج، المملكة العربية السعودية، الوفاء بوعدها بخفض الانتاج، فإن العديد من المنتجين الآخرين لم يفوا بالتزاماتهم حتى الآن."

وبالإضافة إلى المملكة العربية السعودية، امتثلت غينيا وأنغولا تماماً بالاتفاق.

واتفقت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والمنتجون الرئيسيون الآخرون، بما فيهم روسيا، على خفض الانتاج في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وهو جزء من محاولة للقضاء على وفرة معروض النفط العالمي وزيادة الأسعار. في مايو/ أيار الماضي، سعت المجموعة لتمديد سريان الاتفاق حتى نهاية مارس/ آذار 2018.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة التي ترصد اتجاهات الطاقة لأغنى الدول في العالم، إن انتاج "أوبك" الخام ارتفع بمقدار 340 ألف برميل يوميا في يونيو/ حزيران إلى 32.6 مليون برميل، وهو أعلى مستوى في عام 2017.

وقد انتجت المملكة العربية السعودية 10.05 مليون برميل يومياً في يونيو/ حزيران الماضي، وهي المرة الأولى التي يتجاوز فيها إنتاجها 10 ملايين برميل يومياً. ومع ذلك، ظلت ضمن حدودها المخصصة.

كما فتحت كل من ليبيا ونيجيريا، اللتين تجنبتا فرض تخفيضات الانتاج بسبب تعافيهما من الصراع، الصنابير.

وقالت الوكالة إن الدول المنتجة من غير الأعضاء في "أوبك" التي تطوعت لخفض الانتاج كانت أفضل في الواقع في الالتزام بالاتفاقية في يونيو/ حزيران الماضي من الدول ضمن المنظمة. وتحسن امتثالها إلى 82 في المائة.

وارتفعت أسعار النفط الخام فوق 54 دولاراً في الأشهر التي أعقبت اتفاق نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ولكن الزيادة كانت قصيرة الأجل. وتراجع النفط الشهر الماضي، ولكن الأسعار منذ ذلك الحين تعافت قليلاً.

كما أن ارتفاع إنتاج الصخر الزيتي في الولايات المتحدة يضغط على اتفاق "أوبك". إذ حذرت مؤسسة "غولدمان ساكس"، الثلاثاء، من أن النفط الخام قد ينخفض إلى ما دون 40 دولاراً للبرميل "قريباً"، إذا فشلت أوبك في اتخاذ المزيد من الإجراءات.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن إنتاج النفط الخام الأمريكي ينمو بانتظام، ليصل إلى أكثر من 9 ملايين برميل يومياً في فبراير/ شباط.

وازداد عدد الحفارات الأمريكية العاملة أكثر من الضعف مقارنة بعددها في مايو/ أيار 2016. وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن ينمو إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة بمقدار 780 ألف برميل يومياً العام المقبل.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ظهور تشققات بخطة أوبك للحد من وفرة إمدادات النفط","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}