وزير الاقتصاد التركي: "اتفاق شفهي" لتصدير البضائع إلى قطر عبر إيران

تركيا: "اتفاق شفهي" للتصدير إلى قطر عبر إيران

اقتصاد
آخر تحديث الأربعاء, 09 اغسطس/آب 2017; 06:32 (GMT +0400).
وزير الاقتصاد التركي: "اتفاق شفهي" لتصدير البضائع إلى قطر عبر إيران

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، الأربعاء، أن تركيا وقطر وإيران توصلت إلى "اتفاق شفهي" بشأن تصدير البضائع من تركيا إلى قطر عبر إيران، وأنه من المتوقع تحويل الاتفاق الشفهي إلى نص مكتوب خلال الأيام المقبلة.  

وقال وزير الاقتصاد التركي إنه التقى نظيره القطري في إيران، وتوصلا لاتفاق شفهي بخصوص نقل البضائع بالشاحنات برا من تركيا إلى الموانئ الإيرانية، ومن ثم نقل الشاحنات عبر سفن الرورو إلى قطر، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية. وكان وزيرا الاقتصاد التركي والقطري في طهران، السبت الماضي، لحضور مراسم تنصيب الرئيس الإيراني حسن روحاني لولاية ثانية.

وكان وزير الاقتصاد التركي أكد، في 4 أغسطس/ آب الجاري، صعوبة الاستمرار في استخدام طائرات الشحن لنقل المنتجات إلى قطر. وقال: "نرغب بشكل ثلاثي (تركيا وقطر وإيران)، في بحث مسألة نقل المنتجات إلى قطر، بشكل عملي وبأقل كلفة". وأشار إلى أن تركيا أرسلت 221 طائرة شحن من مواد الاستخدام اليومي إلى قطر منذ بدء أزمتها مع المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وأضاف وزير الاقتصاد التركي: "سيكسب النقل عن طريق البحر أهمية، ونخطط إرسال 4 سفن كبيرة على الأقل إلى قطر شهريا. أما البديل الآخر فهو النقل عن طريق البر لنقل طرود مرنة وصغيرة. ونفكر ببدائل مختلفة وأسهلها هي الإرسال عبر إيران"، مشيرا إلى مواصلة نقل بعض المنتجات جوا، خاصة الحليب ولحم الدجاج الطازجين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزير الاقتصاد التركي: اتفاق شفهي لتصدير البضائع إلى قطر عبر إيران","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/08/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}