صندوق معاشات التقاعد هذا يُقدر بـ1,000,000,000,000 دولار!

صندوق معاشات التقاعد هذا يقدر بتريليون دولار!

اقتصاد
آخر تحديث الخميس, 21 سبتمبر/ايلول 2017; 05:06 (GMT +0400).
صندوق معاشات التقاعد هذا يُقدر بـ1,000,000,000,000 دولار!

لندن، بريطانيا (CNN)-- صندوق معاشات التقاعد الضخم في النرويج الآن يُقدر بأكثر من تريليون دولار. نعم واحد وبعده 12 صفراً!

أعلن مدراء الصندوق السيادي، الثلاثاء، أن تحولات العملات ساعدت على دفع قيمته إلى أكثر من تريليون دولار للمرة الأولى.

وقال رئيس الصندوق، ينجف سلينجستاد، فى بيان: "النمو فى القيمة السوقية للصندوق كان مذهلاً. لا أعتقد أن أحداً توقع أن يصل هذا الصندوق إلى تريليون دولار عندما تم تحويل أولى عائدات النفط (إليه) في مايو/ أيار 1996."

للمقارنة: تريليون دولار هو تقريباً حجم اقتصاد المكسيك.

وتعتبر النرويج أحد المنتجين الرئيسيين للنفط، وحوّلت إيراداتها من الطاقة إلى الصندوق من أجل تمويل المعاشات التقاعدية وغيرها من النفقات الحكومية.

ويعتبر هذا الصندوق من بين أكبر المستثمرين في الأسهم في العالم، إذ يمتلك 667 مليار دولار من الأسهم في أكثر من 9 آلاف شركة حول العالم. ويمتلك في المتوسط ​​1.3 في المائة من جميع الشركات المدرجة في البورصة في جميع أنحاء العالم.

أكبر حيازتها من الأسهم في شركة آبل ونستله ورويال داتش شل ونوفارتيس ومايكروسوفت وألفابت التي تملك غوغل.

ويمتلك الصندوق أيضاً محفظة عقارية كبيرة، بما في ذلك حصص في المباني في أكثر العناوين المرغوبة في العالم، مثل "تايمز سكوير" في نيويورك، وشارع "ريجنت" في لندن، و"الشانزليزيه" في باريس.

وكانت العوائد مثيرة للإعجاب.

وحقق الصندوق عائداً سنوياً نسبته 5.9 في المائة منذ يناير/ كانون الثاني عام 1998، وهو رقم انخفض ​​إلى 4 في المائة عندما تُحسب تكاليف الإدارة والتضخم. وفي عام 2016، سجل الصندوق عائداً بنسبة 6.9 في المائة، بقيمة 447 مليار كرونة نرويجية (أو ما يعادل 57 مليار دولار).

هذا العام كان أكثر ازدهاراً. إذ حقق الصندوق 499 مليار كرونة (أو ما يعادل 63 مليار دولار) في الربعين الأولين من عام 2017.

تعادل قيمة الصندوق أكثر من 190 ألف دولار لكل مواطن في النرويج، التي يبلغ عدد مواطنيها 5.2 مليون نرويجي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صندوق معاشات التقاعد هذا يُقدر بـ1,000,000,000,000 دولار!","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/09/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}