إيران تتفق مع قطر على ممر تجاري إقليمي عبر "ميناء الخميني"

اقتصاد
نشر
إيران تتفق مع قطر على ممر تجاري إقليمي عبر "ميناء الخميني"

طهران، إيران (CNN) -- نقلت كالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إيرنا" عن وزير الطرق والنقل القطري، جاسم سيف السليطي، قوله إن بلاده "تشعر بكامل الارتياح ازاء الخدمات الجوية" التي تقدمها إيران في المنطقة للطائرات التابعة لشركة قطر للطيران. مضيفا أن جميع الرحلات القطرية عبر أجواء إيران "انجزت بصورة مهنية"

وبحسب الوكالة الإيرانية فإن السليطي لفت إلى إجراء محادثات مناسبة "بما يسمح للبلدين الاستفادة من الفرص المتاحة بهدف التعاون في مجالات النقل والشحن." وأردف قائلا إن البلدين "أجريا محادثات جيدة لإنشاء ممر النقل والشحن بين قطر وتركمنستان واذربيجان مرورا بميناء الإمام الخميني" جنوب البلاد.

أما وزير الطرق وبناء المدن الإيراني، عباس آخوندي، فقد أعلن تشكيل لجنة إيرانية - قطرية مشتركة للاستفادة من الإمكانيات الواسعة المتاحة في مجال النقل الجوي والبحري وخاصة التجارة والموانئ والترانزيت وذلك من خلال الاستفادة من ممر قطر – إيران.

وقال آخوندي إن المفاوضات تركزت أيضاً علي التعاون بين الشركات الإيرانية والقطرية وذلك لإفساح المجال أمام هذه الشركات للعمل في إيران وقطر والمناطق الحرة التابعة للبلدين.

من جانبها، قالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إن الاجتماع تطرق إلى بحث أوجه التعاون في مجالات النقل والموانئ والطيران، واتفق الطرفان على "تشكيل لجنة مشتركة للنقل والمواصلات لتسهيل عملية التبادل التجاري والنقل الجوي والبحري لإيجاد قاعدة مشتركة بما يخدم المصالح التجارية."

 

نشر