الصين تتعهد بمنح قروض بقيمة 20 مليار دولار لدول عربية

اقتصاد
نشر
 الرئيس الصيني شي جين بينغ
01:06
قطار من الصين إلى أوروبا.. متاعب جديدة تنتظر قناة السويس

دبي، الإمارات العربية المتحدة ( CNN)-- أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الثلاثاء أن بلاده ستقدم قروضا بقيمة 20 مليار دولار لمشروعات تنموية في عدد من الدول العربية، موضحا أن هذه المشاريع ستوفر فرص عمل جيدة وسيكون لها تأثير اجتماعي إيجابي في دول عربية لديها حاجات لاعادة الاعمار.

وقال شي، في كلمة ألقاها أمام الدورة الثامنة لمنتدى التعاون الصيني العربي الذي عقد في قصر الشعب في بكين، اليوم الثلاثاء، بحضور ممثلي 21 دولة عربية، وبثتها وكالة الانباء الصينية "شينخوا"، إن الصين ستقدم مساعدات إنسانية بقيمة 106 ملايين دولار لسوريا​ والأردن واليمن وفلسطين.

وتخطط الصين لاستيراد سلعاً بقيمة تزيد عن 8 تريليونات دولار، واستثمار نحو 750 مليار دولار بالخارج، في غضون السنوات الخمس المقبلة، وتوقع شي أن تخلق هذه الأمور فرصاً أكثر للتعاون تعود بمنافع حقيقية على الدول العربية.

وتعد الصين حاليا ثاني أكبر شريك تجاري للدول العربية، بعد أن أنشأت آليات اقتصادية وتجارية مشتركة مع غالبية الدول العربية ، ووقعت اتفاقيات ثنائية للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني مع جميع الدول العربية، حيث بلغ حجم التجارة بين الصين والدول العربية قيمة 191.3 مليار دولار في العام 2017.

وقال شي إن الموقع الجغرافي للدول العربية في قلب طريق التجارة القديم يجعل منها "شريكة طبيعية" في المبادرة الصينية الجديدة، وتوقع أن يتوصل المنتدى إلى اتفاق حول التعاون بشأن المبادرة.

وأعرب شي عن ترحيب الصين بفرص المشاركة في تنمية مرافئ وبناء شبكات للسكك الحديد في دول عربية، كجزء من شبكة لوجستية تربط بين آسيا الوسطى وشرق افريقيا والمحيط الهندي بالبحر المتوسط.

شارك في المنتدى الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، ووزير خارجية السعودية عادل الجبير ووزراء خارجية دول عربية اخرى.

ومنذ توليه منصب رئيس الصين، أشرف شي على جهود منسقة من أجل توسيع نفوذ بلاده في الشرق الأوسط وأفريقيا، بما في ذلك بناء القاعدة العسكرية الأولى للبلاد في جيبوتي العضو في جامعة الدول العربية، والتي سبق أن حصلت على قروض صينية بقيمة 1.3 مليار دولار، بحسب تقديرات مبادرة الأبحاث الصينية الافريقية ومقرها الولايات المتحدة.

 

نشر