مصر توقع 3 اتفاقيات للبحث عن النفط والغاز الطبيعي

اقتصاد
نشر
عامل في محطة بنزين بمصر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية اليوم الأربعاء ثلاث إتفاقيات للبحث عن البترول والغاز الطبيعى وإنتاجهما بمنطقتى شمال سيناء البحرية وخليج السويس، شمال شرق البلاد.

وقالت الوزارة في بيان، إن الاتفاقية الأولى تختص بالبحث في منطقة امتياز غرب جبل الزيت بجنوب خليج السويس، وتم توقيعها مع شركتى جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول وجى اتش بى البريطانية باستثمارات حدها الأدنى 6 ملايين دولار، وذلك لحفر 4 آبار جديدة.

أما الاتفاقية الثانية فقد وقعتها الوزارة مع هيئة البترول بمنطقة امتياز رأس فنار بخليج السويس، وبموجب الاتفاقية الثالثة حصلت شركة برينكو البريطانية بالتعاون مع هيئة البترول المصرية، على إمتياز البحث في المنطقة الثالثة بمنطقة امتياز شمال سيناء البحرية

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية الاستمرار في توقيع الاتفاقيات البترولية الجديدة باعتبارها الركيزة الأساسية التي تقوم عليها الأنشطة البترولية من بحث واستكشاف وإنتاج وصناعات تحويلية وصناعات القيمة المضافة.

وقدر الوزير عدد الاتفاقيات البترولية للبحث عن انفط والغاز مع الشركات العاملة في مصر، منذ نوفمبر 2013 وحتى الآن، بنحو 83 اتفاقية جديدة، وقال إن هذه التفاقيات ساهمت بقوة في استعادة مصر لمكانتها كلاعب رئيسى في صناعة البترول والغاز الطبيعى، وأضاف أنه يجري العمل حالياً على الانتهاء من إجراءات استصدار 18 اتفاقية جديدة.

كانت شركة إيني الإيطالية قد أعلنت يوم الإثنين الماضي عن كشف نفطي في حقل الفاجور بالصحراء الغربية، وقالت إنها سلمت 5130 برميلاً من النفط يومياً  مع غاز منخفض مصاحب.

نشر