ولايتي: روسيا مستعدة لاستثمار 50 مليار دولار بقطاع النفط الإيراني

اقتصاد
نشر
علي أكبر ولايتي يلتقي بوتين
01:19
أسعار النفط تتذبذب على أصداء التصريحات الأمريكية - الإيرانية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال مستشار المرشد الأعلى الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد استعداد بلاده لضخ استثمارات تصل إلى 50 مليار دولار في قطاع النفط الايراني.

وذكرت وكالة فارس الإيرانية، أن تصريحات ولايتي جاءت عقب اجتماعه مع بوتين في موسكو الخميس، حيث سلمه ولايتي رسالتين الأولى شفهية من المرشد الأعلى، وأخرى خطية من الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وأوضح ولايتي في حديث للتلفزيون الإيراني عقب اجتماعه بالرئيس الروسي، أن الاحصائيات التي استعرضها بوتين تؤكد على رفع الاستثمارات النفطية بين إيران وروسيا إلى مستوى 50 مليار دولار، أي أن موسكو مستعدة لتوظيف هذا الحجم من الاستثمارات في قطاع النفط الايراني، مشيرا إلى أن هذا الرقم يمكّن طهران من تعويض خسائر الشركات التي غادرت البلاد.

وبدأت بعض الشركات الغربية بسحب استثماراتها في قطاع النفط الإيراني، في أعقاب خروج الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي مع طهران، وفرضها عقوبات على الدول التي تستورد الخام الإيراني اعتباراً من مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وكشف مستشار المرشد الأعلى، أن شركة روسية هامة تستعد لإبرام عقد بقيمة 4 مليارات دولار مع وزارة النفط الايرانية، إضافة إلى شركتين أخريين بدأتا في مفاوضات مع الوزارة، متوقعاً أن تصل قيمة هذه العقود لـ10 مليارات دولار. ولفت ولايتي إلى أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وايران ارتفع بنسبة 36 في المئة خلال الأربعة أشهر الأولى من عام 2018، دون أن يذكر قيمة التبادل التجاري.

 

 

 

نشر