وزير النفط الإيراني للفالح والمزروعي: ليس من حق دول "أوبك" تخطي مستويات الانتاج المتفق عليها

اقتصاد
نشر
وزير النفط الإيراني
01:19
أسعار النفط تتذبذب على أصداء التصريحات الأمريكية - الإيرانية

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- أرسل وزير البترول الإيراني بيجن زنغنه رسالة إلى نظيره السعودي خالد الفالح يذكره فيها بأنه على الدول الأعضاء في منظمة الأوبك الالتزام بقراراتها بعدم تخطي الانتاج للمستويات المتفق عليها، وأن لجنة المتابعة الوزارية المشتركة لمراقبة الاتفاق غير مخولة بترجمة قرارات مؤتمر أوبك.

وقال زنغنه في خطابه، وفقاً لموقع أنباء وزارة النفط الإيرانية (شانا)، إن "القرار المتخذ في الاجتماع الأخير لمنظمة الأوبك، ألزم الدول الأعضاء نفسها بالوصول إلى مستويات امتثال بتعديلات الإنتاج عند 100% بداية من الأول من يوليو/تموز الحالي، ولا يعطي الدول الأعضاء الحق في تجاوز مستوى إنتاجها الحصة المقررة لها، ولا الحق في إعادة توزيع التزامات تعديل الإنتاج غير المحققة بين الدول الأعضاء".

كانت أوبك قد قررت في اجتماعها الأخير يونيو/ حزيران العودة بمعدلات خفض الانتاج إلى مستوى 1.2 مليون برميل يومياً، بعد أن بلغ مستوى الخفض 2.2 مليون برميل يومياً، بحيث يبلغ سقف الإنتاج اليومي للدول الأعضاء 32.5 مليون برميل.

ودعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دول الخليج لزيادة الانتاج لتعويض النقص المتوقع في الإمدادات بعد القرار الأمريكي بوقف استيراد الخام الإيراني اعتباراً من مطلع نوفمبر المقبل، والتهديد بفرض عقوبات على الدول والمؤسسات التي لا تلتزم بهذا القرار، وقال ترامب في تغريدة نهاية يونيو الماضي إنه طلب من الملك سلمان بن عبد العزيز زيادة انتاج السعودية بواقع مليوني برميل.

وبلغ إنتاج إيران النفطي خلال مايو/ أيار، وفقاً لتقرير منظمة أوبك 3.79 مليون برميل يومياً، بينما أعلنت وزارة النفط الإيرانية إن صادراتها من الخام بلغت 2.3 مليون برميل في يونيو / حزيران الماضي.

كما أرسل وزير النفط الإيراني برسالة إلى رئيس منظمة أوبك سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي، قال فيها إن "المنظمة ستفقد فعاليتها إذا أخفق الأعضاء في الالتزام بقراراتها".

ونقل موقع وزارة البترول الإيرانية عن زنغنه في رسالته: " وفقاً لأحدث تقرير شهري لمنظمة أوبك، فإن مستوى الإنتاج لبعض الدول الأعضاء في يونيو/حزيران 2018 قد تخطى كثيراً مستوى الإنتاج المتفق عليه والمخصص لها، ويعد ذلك تجاوزاً للتعهدات المتفق عليها في الاجتماع الـ171 لمؤتمر أوبك".

وأظهرت بيانات لمنظمة البلدان المُصدرة للبترول "أوبك"، ارتفاع إنتاج الدول الأعضاء خلال يونيو/ حزيران الماضي، إلى 32.327 مليون برميل يوميا، بزيادة 173 ألف برميل عن الشعر السابق.

نشر