تعرَّف على قيمة شركة سابك التي تسعى "أرامكو" لشراء حصة بها

اقتصاد
نشر
شركة أرامكو

دبي، الإمارات العربة المتحدة(CNN)-- أعلنت شركة أرامكو السعودية أنها دخلت في محادثات أولية مع صندوق الاستثمارات العامة، الصندوق السيادي السعودي، لشراء حصة في شركة سابك ، التي تصنف كرابع أكبر شركة بتروكيماويات في العالم.

وتبلغ قيمة أسهم شركة سابك، أكبر شركات البتروكيماويات في الشرق الأوسط، في سوق "تداول" السعودي حالياً 104 مليارات دولار بعدما ارتفع سهمها بمعدل 30 بالمائة منذ بداية العام الحالي، ويتداول حالياً حول 34.6 دولار للسهم مطلع 2018.

وقالت أرامكو في بيان، الخميس، إنها تشارك في مناقشات مبكرة مع صندوق الاستثمارات العامة فيما يتعلق بالحصول على حصة إستراتيجية في سابك ،عن طريق صفقة شراء خاصة لأسهم يملكها صندوق الاستثمارات العامة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك".

وأضافت الشركة أن هذه الخطوة تأتي تماشيًا مع إستراتيجيتها لإعادة التوازن في محفظتها الاستثمارية، من خلال المضي قُدُمًا نحو قطاع التكرير والبتروكيمياويات، على وجه الخصوص، وبعد تقييم عدد من فرص الاستحواذ المحلية والعالمية.

وأكدت أرامكو أنها "لا تخطط للاستحواذ على أي من أسهم شركة سابك مباشرة من السوق المالية السعودية تداول".

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي 70 بالمائة من سابك ومؤسسة التأمينات الاجتماعية نحو 5.7 بالمائة، وتتوزع النسبة المتبقية على مؤسسات وأفراد من ذوي الملاءة المالية بخلاف الحصة المتداولة بالسوق.

وبلغت أرباح شركة سابك 1.47 مليار دولار في الربع الأول من العام الحالي، بنمو 5.3% عن نفس الفترة من العام الماضي، فيما بلغت أرباحها في 2017 حوالي 5 مليارات دولار.

نشر