حصاد زيارة رئيس الصين إلى الإمارات.. "وسام زايد" و13 اتفاقية اقتصادية

اقتصاد
نشر
حصاد زيارة رئيس الصين إلى الإمارات.. وسام زايد و13 اتفاقية اقتصادية
01:07
شاهد.. الشراكة الاقتصادية بين الصين والإمارات في أرقام

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وقَّعت الإمارات والصين 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم، الجمعة، لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف القطاعات، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية.

يأتي هذا فيما منح رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، اليوم الجمعة، "وسام زايد" للرئيس الصيني شي جين بينغ الذى يجرى زيارة إلى دولة الإمارات بدأها، أمس الخميس.

وتضمنت الاتفاقيات بحسب ما ذكرته وكالة أنباء الإمارات الرسمية مذكرات تفاهم في مجالات الطاقة، التجارة الإلكترونية، الزراعة، الجمارك  إلى جانب التعاون الاستراتيجي في إطار الحزام الاقتصادي لطريق الحرير ومبادرة طريق الحرير البحري للقرن الواحد والعشرين ومعرض الصين الدولي للواردات و بناء سوق الجملة للمنتجات الزراعية والثروة الحيوانية. 

كما تم الاتفاق على التعاون بين شركتي أبوظبي الوطنية للنفط والصين الوطنية للبترول وبين سوق أبوظبي العالمي والمنطقة التجريبية الصينية - الإماراتية لإنشاء منصة الخدمات المالية وتوقيع اتفاقية شراكة واستثمار في أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم الى جانب مذكرتي تفاهم  شأن بناء مباني السفارات والأخرى بشأن إقامة مراكز ثقافية.

وفي نفس الإطار أكدت وكالة الأنباء الصينية الرسمية " شينخوا " تحول دولة الإمارات إلى أحد أهم الوجهات تفضيلا لدى السياح الصينيين خصوصا بعد خطوة تسهيل إجراءات حصول الصينيين على تأشيرات الدخول للدولة ونمو قطاع سياحة التسوق والترفيه.

وتوقع التقرير ارتفاع عدد السياح الصينيين إلى الدول الواقعة على طول مبادرة "الحزام والطريق" إلى 150 مليون شخص، فيما سيبلغ حجم إنفاقهم حوالي 200 مليار دولار أمريكي.

نشر