18 ألف مخالفة لقرار "تأنيث وتوطين العمل بمحال مستلزمات النساء بالسعودية"

اقتصاد
نشر
 18 ألف مخالفة لقرار "تأنيث وتوطين العمل بمحال مستلزمات النساء بالسعودية"

دبي، الإمارات العربية المتحدة ( CNN) -- ضبطت الجولات التفتيشية التي أجرتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية على المجمعات والمحال التجارية، أكثر من 18 ألف مخالفة لقرار "تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية وتوطينها" في مرحلته الثالثة.

 وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل، أن الجولات التفتيشية، التي بلغ عددها 157 ألف جولة قامت بها فرق الوزارة، منذ بدء تطبيق المرحلة الثالثة للقرار، أسفرت عن التزام 135 ألف و134 منشأة بقرار التأنيث، في حين بلغ عدد المنشآت غير الملتزمة 21 ألف 752 منشأة، وبلغت مخالفات التوطين 7266 مخالفة، مقابل 8822 مخالفة للتأنيث، بينما بلغ عدد المخالفات الأخرى التي تم ضبطها 2452 مخالفة.

وبدأت وزارة العمل السعودية تنفيذ المرحلة الثالثة من تأنيث وتوطين محال بيع المستلزمات النسائية في أكتوبر/تشرين الأول 2017.

تشمل المرحلة الثالثة من قرار تأنيث العاملين بمحال مستلزمات النساء، أنشطة بيع العطور النسائية، والأحذية والحقائب والجوارب النسائية والملابس النسائية الجاهزة، والأكشاك التي تبيع المستلزمات النسائية، وأقسام المحلات التي تبيع ملابس نسائية جاهزة مع مستلزمات أخرى "متعددة الأقسام"، والأقمشة النسائية، كذلك المحلات الصغيرة القائمة بذاتها، التي تبيع فساتين العرائس، والعباءات النسائية، والإكسسوارات والجلابيات ومستلزمات رعاية الأمومة، وأقسام الصيدليات في المراكز التجارية المغلقة "المولات"، التي تبيع إكسسوارات وأدوات تجميل.

ووضعت الوزارة اشتراطات لأماكن عمل النساء في المراكز التجارية، لتتميز بالخصوصية والاستقلالية وفي قسم خاص ولائق بالنساء، ولا يؤدي إلى اختلاطهن فيه بالرجال، في حين إذا كانت المنشأة تستقبل الجمهور يجب تعيين حراسة أمنية أو نظام أمني على القسم النسائي.

يذكر أن صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" قدّم حزمة من الخدمات دعمًا للمرأة العاملة ماديًّا عبر دعم الأجر والتدريب، وكذلك برنامج لحضانة الأطفال، وآخر لدعم المواصلات؛ بما يسهم بشكل مباشر في رفع عدد السعوديات في سوق العمل والقضاء على البطالة بينهن.

وبلغ معدل البطالة بين السعوديين 12.9في المائة في الربع الأول من العام الحالي 2018 ، فيما انخفض مُعدَّل البطالة للسعوديات ليصل إلى 30.9 في المائة مقارنة بـ 31 في المائة في الربع الرابع من عام 2017.

 

 

نشر