التضخم يرتفع بالسعودية وتكلفة النقل تزيد 10% في يونيو

اقتصاد
نشر
سوق خضر وفاكهة بالسعودية

دبي، الإمارات العربية المتحدة( CNN)- كشفت بيانات الهيئة العامة للاحصاء السعودية ، الثلاثاء، عن ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين في السعودية (التضخم) بنسبة 2.1 في المائة في شهر يونيو/حزيران 2018، على أساس سنوي.

وبذلك، يبقى التضخم موجباً للشهر الثامن على التوالي، وإن واصل تراجعه من أعلى مستوى سجله في عام 2018 في يناير/ كانون الثاني عند 3 في المائة.

ووفقا للهيئة، فقد ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين في شهر يونيو/حزيران من عام 2018 بنسبة 0.1 في المائة مقارنة بشهر مايو/أيار من نفس العام، ليصل إلى مستوى 107.4 نقطة مقابل 107.3 لشهر مايو/أيار، ومقابل 105.2 نقطة في يونيو/حزيران 2017.

وشكلت مجموعتا الأغذية والمشروبات والنقل، العامل الرئيس وراء زيادة التضخم في شهر يونيو/حزيران، مقارنة بمايو/أيار، حيث ارتفعت مجموعة الأغذية بنسبة 5.7 في المائة، والنقل بنسبة 10.4 في المائة، إلا أن تراجع مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز ووقود أخرى بنسبة 1.4 في المائة ساهم في الحد من زيادة التضخم.

وجاءت مجموعة التبغ من بين المجموعات التي سجلت زيادة ملحوظة بلغت نسبتها 9.8 في المائة، ومجموعة الفنادق والمطاعم بنسبة 7.1 في المائة.

وتراجعت مجموعتان فقط من 12 مجموعة  سلع وخدمات يتكون منها الرقم القياسي لأسعار المستهكلين، هما مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 1.4 في المائة، ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 8 في المائة.

وسجل التضخم معدلا إيجابيا في آخر شهرين فقط من العام الماضي 2017، بعد عشرة أشهر من تسجيله معدلات بالسالب، وهي الفترة التي انكمشت فيها الأسعار.

نشر