وزير العمل الأردني لـCNN: تشغيل الأردنيين في قطر ليس مشروطا ولا مؤقتا

اقتصاد
نشر
وزير العمل الأردني لـCNN: تشغيل الأردنيين في قطر ليس مشروطا ولا مؤقتا

هديل غبّون

عمان، الأردن (CNN) -- قال وزير العمل الأردني المهندس سمير مراد، إن المبادرة القطرية لتشغيل 10 آلاف أردني في قطر، ستبدأ بتوفير ألف فرصة عمل حتى نهاية شهر سبتمبر/أيلول المقبل، فيما بين أن فرص العمل التي ستؤمن للأردنيين هي فرص "دائمة وليست مؤقتة"، وأن المبادرة ليست مشروطة أو مرتبطة بأي "أبعاد" غير تشغيل الأردنيين، على حد تعبيره.

وأكد مراد، في تصريحاته خاصة لموقعCNN بالعربية إن المبادرة التي قدمها أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، من خلال زيارة لوزير الخارجية القطري للأردن، تتضمن توفير 10 آلاف فرصة سيتم العمل على تطبيقها بـ"السرعة الممكنة".

وقال مراد إنه جرى تشكيل لجنة مشتركة ممثلة بوزارة العمل الأردنية ووزارة العمل القطرية لمتابعة تطبيق المبادرة، وإن آلية التقديم ستكون من خلال منصة إلكترونية ستطلق على شبكة الإنترنت قريبا، وستتم إدارتها وتسلم الطلبات فيها من وزارة العمل في قطر.

وأشار مراد إلى أن مبادرة التشغيل تشمل الأردنيين سواء من المقيمين على الأراضي الأردنية أو خارجها، مبينا أنها تشمل التوظيف في القطاعين العام والخاص، وفي قطاعات الهندسة والثروة الحيوانية والقطاع الصحي وقطاع التعليم والتعليم العالي، وكذلك قطاع تكنولوجيا المعلومات وخبراء الشبكات.

وبيّن مراد أن الوظائف المتوفرة تشمل أيضا القطاع السياحي ضمن تحضيرات استضافة قطر لكأس العالم 2022، وقال: "بدأ العمل من الآن لتنفيذ المبادرة بالسرعة الممكنة، وتم تشكيل لجنة فنية مشتركة بين وزارتي العمل الأردنية والقطرية، ولا يوجد سقف زمني للانتهاء من عملية التشغيل ربما تستغرق شهورا أو سنة، لكن سيتم تشغل نحو ألف أردني خلال شهري أغسطس وسبتمبر المقبلين".

وفيما إذا كانت الوظائف التي ستوفرها قطر للأردنيين هي وظائف "مؤقتة" ومرتبطة فقط بالتحضيرات لكأس العالم، قال مراد: "هي وظائف دائمة والمنشآت التي ستبنى ستبقى قائمة، وكذلك فرص العمل في القطاعات الأخرى في الهندسة والطب والتعليم والثروة الحيوانية ليست مرتبطة بكأس العالم".

وأكد مراد أن وزارة العمل الأردنية لن تتدخل في آلية اختيار "طالبي العمل"، وقال: "آلية الاختيار تحددها جهة المشغل في قطر، ولن يكون هناك اختيار من جهتنا".

وعن ارتباط المبادرة بأي التزامات أردنية بالمقابل، أو شروط، اكتفى مراد بالتعليق قائلا: "المبادرة هي من أجل تشغيل الأردنيين فقط لا غير، وليست مرتبطة بأي بعد آخر".  

ونوه المسؤول الأردني إلى أن أي فرصة عمل تتحقق للأردنيين من شأنها أن تساهم في التخفيف من مشكلة البطالة، لافتا إلى أن مهمة وزارة العمل الأردنية تنظيم سوق العمل والتمكين وليس توفير فرص عمل رغم تطبيق العديد من برامج التشغيل.

نشر