تعليق شحنات النفط السعودية عبر باب المندب يقفز بسعر خام برنت

اقتصاد
نشر
تعليق شحنات النفط السعودية عبر باب المندب يقفز بسعر خام برنت
تعليق شحنات النفط السعودية عبر باب المندب يقفز بسعر خام برنت
01:00
تعرف على الشركة التي هاجم الحوثيون ناقلتها النفطية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ساهم تعليق المملكة العربية السعودية لجميع شحناتها من النفط الخام عبر مضيق باب المندب الاستراتيجي، في ارتفاع أسعار النفط بتعاملات، الخميس، بنسبة  كبيرة.

واتخذت السعودية تلك الخطوة حتى التأكد من تأمين حركة الملاحة في المضيق الاستراتيجي جراء هجمات الحوثيين.

وحتى الساعة التاسعة  بتوقيت غرينيتش، ارتفع خام برنت إلى مستوى 74.72  دولارا للبراميل، بارتفاع أكثر من واحد في المائة، وذلك بعد أن استهدف الحوثيون ناقلتي نفط تابعتين لشركة "البحري" السعودية، الأربعاء.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 5 سنتات إلى 69.35 دولار للبرميل، بعد أن ارتفعت ما يزيد على واحد بالمئة في الجلسة السابقة.

واستفادت أسعار النفط كذلك من  من بيانات رسمية عن انخفاض مخزونات النفط الخام الأمريكية الأسبوع الماضي أكثر من المتوقع لتبلغ أقل مستوياتها منذ 2015.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في بيان إن الحوثيين هاجموا ناقلتي نفط سعوديتين عملاقتين في البحر الأحمر صباح الأربعاء مما ألحق ضررا طفيفا بإحداهما.

وكان المتحدث باسم التحالف العربي لـ"دعم الشرعية في اليمن"، تركي المالكي، قال في وقت سابق، الأربعاء، إن الحوثين استهدفوا ناقلتي نفط تابعتين للشركة الوطنية للنقل البحري (بحري)، وكان على متن كل منهما مليوني برميل من النفط الخام، خلال عبورهما من مضيق باب المندب.

وتمر معظم الصادرات من الخليج التي تُنقل عبر قناة السويس وخط الأنابيب سوميد أيضا عبر مضيق باب المندب.

نشر