الكويت تدرس بدائل تصدير النفط عبر "باب المندب"

اقتصاد
نشر
ناقلة نفط
01:00
تعرف على الشركة التي هاجم الحوثيون ناقلتها النفطية

دبي، الإمارات العربية المتحدة ( CNN)-- قال مسؤول في قطاع النفط الكويتي، الخميس، إن بلاده تقيم الأحداث الأخيرة التي شهدتها منطقة مضيق باب المندب، ومدى تأثيرها على صادرات النفط الكويتي التي تمر عبر المضيق، مؤكدا في بيان بثته وكالة الأنباء الكويتية أن لدى بلاده بدائل وخطط احترازية لضمان سلامة وأمن صادراتها النفطية.

وقال المتحدث الرسمي باسم القطاع النفطي والرئیس التنفیذي لشركة ناقلات النفط الكویتیة الشیخ طلال خالد الأحمد الصباح، إن حوالي 10% فقط من إجمالي حمولات ناقلات النفط التابعة لشركة ناقلات النفط الكویتیة يمر عبر مضیق باب المندب، وأغلبها تكون محملة بالمشتقات البترولیة.

تأتي التصريحات الكويتية، عقب قرار السعودية، أكبر مُصدر للنفط في العالم، الخميس، بالتعليق المؤقت لجميع شحنات النفط التي تمر عبر مضيق باب المندب، بعد تعرض ناقلتي نفط كبيرتين تابعتين للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري لهجوم من قبل جماعة الحوثيين اليمنية.

وأكد الشیخ طلال أن شركة ناقلات النفط الكویتیة لدیھا العدید من الخطط الاحترازیة لضمان سلامة وأمن تصدیر النفط الكویتي، ولدیھا خطط بدیلة في ظل ما یحدث من توترات سیاسیة في المنطقة بشكل عام وفي مضیق باب المندب بشكل خاص.

وأوضح أن قطاع النفط الكويتي یقوم یومیاً بتقییم الموقف وآخر المستجدات الحاصلة في هذه المنطقة، ومن خلالھا یتم التعامل مع كل ناقلة على حدة.

وأشار الرئیس التنفیذي لشركة ناقلات النفط إلى أن تأثیر التوترات الحاصلة عند مضیق باب المندب على نقل النفط الكویتي محدود، حيث أن نحو 90 % من النفط الكویتي یتجه إلى دول جنوب شرق آسیا ولا تعبر مضيق أساسا.

وأفاد بأن مضیق باب المندب یعتبر من الممرات المھمة جداً في العالم، التي تربط بین الشرق والغرب عن طریق قناة السویس، ويعد محطة مھمة للتجارة العالمیة ولعبور النفط من الدول المنتجة في الخلیج العربي إلى دول أوروبا والولایات المتحدة.

وتمر عبر مضيق باب المندب، الذي يبلغ عرضه كاملا حوالي 30 كيلومترا، نحو 3.8 مليون برميل من النفط الخام، إلى الأسواق الأوروبية والأمريكية.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت خلال معاملات اليوم 42 سنتا بما يعادل 0.6% إلى 74.35 دولار للبرميل، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 5 سنتات إلى 69.35 دولار للبرميل.

نشر