ديزني تستحوذ على غالبية أصول فوكس.. كم قيمة الصفقة؟

اقتصاد
نشر
ديزني تستحوذ على غالبية أصول فوكس.. كم قيمة الصفقة؟

 دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اقتربت شركة ديزني من الاستحواذ رسميا على أصول شركة فوكس المملوكة لروبرت مردوخ.

يأتي ذلك بعد موافقة مجلس إدارة الشركتين، الجمعة، على المضي قدما في إتمام عملية  الاستحواذ.

وتتضمن  الصفقة أصول فوكس المتمثلة في استوديو أفلام فوكس الذي يتضمن امتيازات مثل "أفاتار" و"إكس-مين"، إلى جانب قنوات الكابل مثل FX وناشيونال جيوغرافيك.

وكانت وزارة العدل الأمريكية أعلنت نهاية الشهر الماضي ، أن "والت ديزني" حصلت على موافقة من سلطات مكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة، تسمح لها بشراء معظم أصول شركة "توينتي وان سينشري فوكس" مقابل 71.3 مليار دولار.

وتعتبر موافقة سلطات الاحتكار على هذه الصفقة انتصارا لشركة "ديزني" في معركتها ضد "كومكاست" التي قدمت عرضا لـ"فوكس" بـ65 مليار دولار، لترفع ديزني العرض وتفوز بالصفقة.

وتضمنت الصفقة كذلك 22 من شبكات فوكس الرياضية الإقليمية كان  قد تم الاتفاق على عدم تضمينها ضمن موافقة وزارة العدل الأمريكية.

وستحتفظ فوكس بكل من  بفوكس نيوز وفوكس سبورتس وشبكة بث فوكس في شركة منفصلة.

وقال ميردوخ، الرئيس التنفيذي لشركة فوكس، إنهم ما زالوا مقتنعين بأن جمع الأصول العريقة لشركة فوكس توينتي وان سينشري وعلاماتها التجارية وحقوق امتيازها مع ديزني، سيؤدي إلى قيام واحدة من أعظم الشركات وأكثرها ابتكارًا في العالم.

 بدوره، قال روبرت إيجز، الرئيس التنفيذي لمجموعة "ديزني"، إنه ممتن لميردخ وإدارة فوكس على هذه الخطوة التي من شأنها تنمية الأعمال.

وتسدل الصفقة الستار على نصف قرن من التوسع لمردوخ (86 عاما) الذي حول صحيفة استرالية ورثها عن والده وهو في الحادية والعشرين من عمره إلى واحدة من شركات الأخبار والأفلام العملاقة الأهم في العالم.

نشر