دبي تطلق أول محكمة في العالم تعتمد على "بلوك تشين"

اقتصاد
نشر
مركز دبي المالي العالمي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وقعت محاكم مركز دبي المالي العالمي عقد شراكة مع "دبي الذكية" لتطوير أول محكمة في العالم تعتمد تقنية "البلوك تشين"، وفقا لبيان صدر الاثنين.

يأتي ذلك في إطار سعي الإمارة إلى إيجاد نظام قضائي متطور يعتمد على تقنية البلوك تشين التي تحمل العديد من الفوائد، مثل تبسيط العمليات القضائية، وتفادي تكرار الوثائق، وتحقيق كفاءة أكبر عبر كامل المنظومة القضائية.
من جانبها، أكدت آمنة العويس، الرئيس التنفيذي وأمين سجل محاكم مركز دبي المالي العالمي، أن توظيف تقنية البلوك تشين، سيجعل دبي في صدارة قطاع التكنولوجيا القانونية والابتكار القضائي، وسيمكنها من إرساء معايير تكون نموذجا للدول والأنظمة القضائية الأخرى.  

وبحسب البيان، تعتمد المرحلة التالية من هذا الاتفاق على حشد الخبرات والموارد لبحث سبل معالجة النزاعات الناشئة عن البلوك تشين الخاصة والعامة، مع تشفير القواعد التنظيمية والشروط التعاقدية ضمن شبكة العقود الذكية. 

وسيقوم فريق العمل المشترك بوضع نماذج منطقية للعقود الذكية عبر شبكة البلوك تشين، بما يتيح إنجاز مختلف أنواع الاستثناءات والشروط لضمان تسوية المنازعات بطريقة سلسة وأكثر كفاءةً.

وقالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام دبي الذكية: "الشراكة مع محاكم مركز دبي المالي العالمي، تتيح لنا التعاون معاً لتطوير محكمة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم، كما تساعدنا هذه الشراكة على استثمار إمكانات تقنية البلوك تشين بأفضل صورة ممكنة".

من جانبه، اعتبر المهندس وليد جاد، رئيس غرفة صناعة تكنووجيا المعلومات التابعة لاتحاد الصناعات المصرية، الاتفاقية ستؤسس لبداية ناجحة لاستخدام تقنية البلوك تشين في القطاع القضائي.
وقال في تصريحات لـ سي إن إن بالعربية، إن تكنولجيا البلوك تشين توفر أمرين هامين هما تحقيق أعلى مستوى من الأمان، حيث تؤمن المعلومات بالاحتفاظ بها في أماكن مختلفة، والقدرة على التعامل مع البيانات الضخمة بكفاءة كبيرة، وهما الأمران اللذان يحتاج إليهما النظام القضائي.

ورأى أن الامارات تعد من أكثر الدول العربية استعداداً لهذه الخطوة، نظرا للتقدم الكبير في الحكومة الالكترونية وما توفره من قاعدة بيانات ضخمة ودقيقة، وماتتمتع به من امكانيات مادية تمكنها من الاستفادة من أحدث التكنولوجيات.

وتوقع جاد أن تشهد السنوات الخمس المقبلة تحول جميع التطبيقات إلى تقنية البلوك تشين لتفادي الخروقات الأمنية.

نشر