بعد شهرين من تجميد القرار.. الأردن يرفع أسعار الوقود

اقتصاد
نشر
احتجاجات الأردن

دبي، الإمارات العربية المتحدة ( CNN)-قررت الحكومة الأردنية رفع أسعار المشتقات النفطية الأساسية (البنزين بأنواعه والديزل والكاز)، مع الابقاء على سعر اسطوانة الغاز عند 7 دنانير (9.87 دولار)، على أن يتم العمل بالأسعار الجديدة اعتبارا من بداية شهر أغسطس/آب، وفقا لبيان صدر الثلاثاء عن وزراة الطاقة الأردنة. 

وبحسب القرار، تم رفع سعر لتر بنزين أوكتان 90 إلى 825 فلسا (1.16 دولار) بدلا من 815  فلسا للتر الواحد، وبنزين أوكتان 95 إلى 1.06 دينار (1.49 دولار) للتر بدلا من 1.05 دينار، ورفع سعر مادتي الكاز "الكيروسين" والسولار إلى 625 فلسا للتر بدلا من 615 فلسا للتر الواحد. 

وقال البيان إن أسعار هذه المشتقات لم يتم رفعها محليا منذ أول مايو/أيار الماضي، رغم زيادة أسعارها في الأسواق العالمية خلال شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز.

وتجتمع لجنة تسعير المحروقات نهاية كل شهر في وزارة الطاقة و الثروة المعدنية الأردنية، لاستعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية، ومن ثم يتم تحديد أسعار تداولها في السوق المحلية.

وأشار البيان إلى أن هذا الإجراء من الحكومة يأتي للتخفيف على الشرائح الأقل دخلا وتماشياً مع الأوضاع الاقتصادية المحلية.

وتضمنت التسعيرة الشهرية بيع الغاز الطبيعي للصناعات (واصل أرض المصنع) بسعر 8.557 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، فيما تم تثبيت سعر بيع الغاز الطبيعي المنتج من حقل الريشة عند 4 دنانير لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

تأتي الزيادة الجديدة في أسعار الوقود بالأردن بعد شهرين من توجيه ملك الأردن عبدالله الثاني الحكومة بتجميد قرار رفع أسعار المحروقات والمشتقات النفطية، مطلع يونيو/حزيران الماضي،عقب احتجاجات شعبية على زيادة الأسعار. 

 

نشر