وزير النفط الكويتي: خطط خليجية جاهزة للتنفيذ حال إغلاق "هرمز"

اقتصاد
نشر
مضيق هرمز
01:19
أسعار النفط تتذبذب على أصداء التصريحات الأمريكية - الإيرانية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال وزیر النفط الكویتي المھندس بخیت الرشیدي الأربعاء إن دول مجلس التعاون الخلیجي لديها خطط جاھزة للتنفیذ في حال إغلاق مضیق ھرمز أمام صادراتها النفطية، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية "كونا".

ويمر عبر مضيق هرمز أكثر من ثلث صادرات العالم من النفط يوميا، حيث يربط المضيق الدول المنتجة للخام في الشرق الأوسط بالأسواق الرئيسية في مناطق آسيا والمحيط الهادي وأوروبا وأمريكا الشمالية وغيرها. 

وأكد وزیر النفط الكویتي، في تصریحات أثناء تفقده محطة كهرباء الزور جنوب البلاد، أن الكویت لم یطلب منھا زیادة إنتاج الخام لتعویض النقص الذي سينتج عن وقف إمدادات النفط الإیراني بعد تفعيل العقوبات الأمریكیة على طھران.

في نفس السياق، شدد الوزير على أن ما یھم الكویت ھو استقرار أسواق النفط الخام، وأن بلاده لدیھا القدرة الكافیة على توفیر كمیات النفط التي تحتاج إلیھا سوق الخام العالمية. 

وأعرب الرشیدي عن تفاؤله بعودة إنتاج الخام من المنطقة المحایدة مع المملكة العربیة السعودیة في القریب العاجل.

أما حول استیراد الغاز من العراق، فتوقع الوزير التوصل إلى اتفاق في هذا الصدد قبل نھایة العام، مضیفا "نحن بصدد التوصل إلى مرحلة مستقرة جدا لأسواق الخام سواء للمنتجین أو المستھلكین".

ودأبت إيران على التهديد بغلق مضيق هرمز في وجه صادرات النفط الخليجية، إذا تعرضت مصالحها للخطر، فيما أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن بلاده لا تسعى لإثارة المشاكل في المضائق والممرات المائية، لكنها لن تتخلى بسهولة عن حقها بتصدير النفط.

نشر