إيران تتسلم 5 طائرات إيطالية قبل يوم من بدء العقوبات الأمريكية

اقتصاد
نشر
إيران آير

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) -- تسلمت الخطوط الجوية الإيرانية خمس طائرات من شركة إي آر تي الإيطالية اليوم الأحد، قبل يوم واحد من انتهاء المهلة الأمريكية لبدء تطبيق العقوبات ااقتصادية على إيران الإثنين.

قالت المديرة التنفيذية للخطوط الجوية الايرانية' فَرزانَه شَرَفبافي خلال مراسم تسلم الطائرات الخمس في مطار مهراباد الدولي بطهران: "صحيح أن المهلة المحددة بتسعين يوم من جانب وزارة الخزانة الأمريكة ستنتهي غدا 6 اب/اغسطس للايقاف التدريجي للشركات الامريكية والاوروبية المتعاونة مع إيران إلا أننا نجحنا في تسلم الطائرات الخمس". 

وكشفت في تصريحات نقلتها وكالة أنباء ارنا، أن "هناك ثلاث طائرات أخرى من نفس النوع وأن اجراءات تسلمها قيد الانجاز.. إننا في منتصف الطريق و سيتم قريبا التعاون مع شركة إيه تي آر لشراء طائرات بمدي بعيد ومتوسط"

ودخل هذا الطراز من الطائرات الايطالية مجال نقل الركاب عالمياً عام 2010 وهي قادرة علي قطع مسافة 1528 كيلومتراً في الساعة وتتسع لـ 70 راكباً .

وبعد الإتفاق النووي وقعت ايران عقوداً مع شركات بوينغ وايرباص و ايه تي آر لشراء 200 طائرة مدنية جديدة،كانت حصة شركة إي تي آر الايطالية منها 20 طائرة، تسلمت منها 13 طائرة حتى اليوم.

وبالنسبة لشركة ايرباص فقد سلّمت ايران 3 طائرات مدنية ليكون إجمالي الطائرات التي اشترتها ايران بعد الإتفاق النووي 16 طائرة مدنية.

كانت المديرة التنفيذية لشركة الخطوط الجوية الايرانية فَرزانَه شَرَفبافي،قد سافرت إلي فرنسا للقيام بإجراءات استلام الطائرات وإقلاعها باتجاه ايران عبر مطار تولوز الفرنسي.

وتبدأ الشريحة الأولى من العقوبات الأمريكية على إيران غداً الأحد وتشمل قطاعات تجارة السيارات والذهب والمعادن، فيما ستعود العقوبات على المصارف الإيرانية ونظامها المالي إعتباراً من الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

 

 

نشر