السعودية تخطط لتوطين الوظائف في 11 قطاع منها المحاماة والمحاسبة

اقتصاد
نشر
عمال في السعودية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تخطط المملكة العربية السعودية لتوطين الوظائف (السعودة) في 11 قطاع اقتصادي جديد، في مسعى منها لرفع معدلات توظيف المواطنين.

وقالت وكالة التوطين التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، الأحد، إنها دخلت في اتفاقيات شراكات استراتيجية مع 18 جهة حكومية وخاصة خلال الربع الثاني من العام الجاري، تستهدف توطين مهن ووظائف تخصصية في القطاعات الطبية، والاتصالات وتقنية المعلومات، والصناعية، والاستشارات الهندسية والتجارة، والسياحة، والتجزئة، والنقل، والمقاولات، ومهن المحاسبة، والمحاماة.

يبلغ معدل البطالة في السعودية 6.1 بالمائة بين جميع سكان المملكة، البالغ عددهم قرابة 30 مليون نسمة، بينما تصل البطالة إلى 12 بالمائة بين المواطنين السعوديين، وتستهدف الحكومة خفض هذا المعدل إلى 9 بالمائة بحلول عام 2020 و7 بالمائة بحلول عام 2030.

أوضح المشرف العام على وكالة التوطين بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، المهندس غازي الشهراني، أنه تم التنسيق وعقد ورش عمل واجتماعات مكثفة مع وزارة الصحة ووزارة الاتصالات وتقنية المعلوما،ت وهيئات المهندسين والمحامين والمحاسبين القانونيين، لصياغة آلية للتوطين في سوق العمل، والمهن المستهدفة في هذه القطاعات، كما تقوم الوكالة بتطوير مراكز للعمل عن بعد تستوعب 50 ألف موظفة سعودية، من الباحثات عن عمل واللواتي يمكنهن القيام بالمسئوليات الوظيفية من المنزل أو أقرب مركز عمل عن بعد في المنطقة.

ووقعت الوكالة مذكرة تفاهم مع شركة الدواء لتوظيف 400 صيدلي في جميع مناطق المملكة، واتفق مع وزارة الاسكان لاستحداث 6 آلاف فرصة في مجال فاحص مباني للتأكد من جودة البناء للمشاريع السكنية.

يذكر أن الوكالة أصدرت مؤخرا دليلاً إرشادياً لتوطين الوظائف في 12 نشاط من قطاع التجزئة على ثلاث مراحل.

نشر