إيران تعلن عن استثمارات بـ7 مليارات دولار.. ما مصدرها؟

اقتصاد
نشر
إيران تعلن عن استثمارات بـ7 مليارات دولار.. ما مصدرها؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كشف مدير الاستثمار في الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية في إيران، حسين علي مراد، عن التوصل إلى اتفاق مع كونسورتيوم آسيوي (صيني- فلبيني) لاستثمارات تقدر قيمتها بنحو 7 مليارات دولار في صناعات البتروكيماويات.

وقال مراد في حوار مع وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، الإثنين، إن هذا الائتلاف جاد للعمل في ايران، وقام بتسجيل شركته، وهو مستعد للبدء بالعمل، حيث يتم تحديد الارض التي سيقام عليها المشروع. 

وأضاف مدير الاستثمار في الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية، أن الشركة الصينية تنوي تشييد مجمع لاكمال حلقة 'الميثانول' وأن احد مشاريعها هو تحويل الغاز إلى 'ام بي جي' وكلفة المشرع النهائية تبلغ 7 مليارات دولار، فيما تبلغ كلفة المرحلة الأولى من المشروع 2.8 مليار دولار.

ويبلغ الإنتاج السنوي للمنتجات البتروكيماوية في إيران نحو 63 مليون طن، يرتفع إلى 120 مليون طن بعد الانتهاء من المشاريع التي يتم تنفيذها حاليا، وهناك مشاريع قيد الدراسة من المتوقع في حال تنفيذها زيادة انتاج إيراني من البتروكيماويات إلى 180 مليون طن سنويا.

يذكر أن الصين رفضت طلبا أمريكيا بالانضمام إلى مجموعة الدول المقاطة لإيران، وشكلت صادرات إيران النفطية إلى الصين نحو 26 في المائة من إجمالي صادراتها خلال النصف الأول من العام الجاري بمعدل 675 ألف برميل يوميا، وبلغ حجم التبادل التجاري بين الصين وإيران 37 مليار دولار خلال العام 2017 بنسبة نمو 19 في المائة مقارنة بـ2016.

نشر