الصين وروسيا تطلقان صندوقا للتنمية الإقليمية بـ15 مليار دولار في سبتمبر

اقتصاد
نشر
الرئيسان الصيني والروسي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كشف الأمين العام للمؤسسة الصينية لتنمية الشركات في الخارج، خي تشين وي، الثلاثاء، أن روسيا والصين ستعلنان خلال المنتدى الاقتصادي الشرقي، عن إنشاء الصندوق الروسي الصيني للتنمية الإقليمية بقيمة 100 مليار يوان (14.6 مليار دولار).

وقال خي تشين وي في تصريحات نقلتها وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء: "الصندوق المزمع إنشاءه سيكون أحد أهم الأحداث بالنسبة لنا هذا العام في المنتدى الاقتصادي الشرقي، ومجلس الدولة للإصلاح والتنمية صادق رسميا على إنشاء صندوق التنمية الإقليمية".

وأضاف أن الصندوق يهدف إلى تطوير التعاون الإقليمي الثنائي، إلا أن الأموال المخصصة له ستكون من الجانب الصيني فقط، موضحا أن شركة إدارة الصندوق قامت بالفعل بتسجيل المؤسسة في موسكو، والتي ستكون مسؤولة عن اختيار المشروعات.

وتعتبر المؤسسة الصينية لتنمية الشركات في الخارج، منظمة عامة غير ربحية تحت السلطة المباشرة للجنة الحكومية للإصلاح والتنمية في الصين، وتقدم خدمات للشركات الصينية في مجال الاستثمار وتطوير الأعمال في الخارج.

وقال السفير الروسي لدى الصين أندريه دينيسوف، إن الجانب الصيني أكد مشاركة الرئيس شي جين بينغ في المنتدى الاقتصادي الشرقي، ومن المتوقع أن يكون الزعيم الصيني الضيف الرئيسي في المنتدى، الذي سيعقد خلال الفترة من 11 إلى 13 سبتمبر/أيلول المقبل.

نشر