ماكرون بعد اعتقال كارلوس غصن: حريصون على تحالف رينو-نيسان

اقتصاد
نشر
السلطات اليابانية تعتقل رئيس شركة نيسان.. والرئيس الفرنسي يعلق
00:56
كيف سيؤثر اعتقال رئيس "نيسان" كارلوس غصن على قطاع السيارات؟

هونج كونج (CNN ) -- اعتقلت السلطات اليابانية كارلوس غصن، رئيس مجلس إدارة شركة "نيسان"، بعد أن كشف تحقيق داخلي أجرته الشركة عن "سوء سلوك كبير" على مدى سنوات عديدة من جانبه ومسؤول تنفيذي كبير آخر.

ويعد غصن، اللبناني الأصل، أحد أكبر خبراء صناعة السيارات في العالم، ويرأس أكبر تحالف بالقطاع يضم 3 شركات هي نيسان ورينو وميتسوبيشي، يقوم بتصنيع واحدة من كل 9 سيارات تباع في جميع أنحاء العالم.

وقالت نيسان في بيان على موقعها الإلكتروني الإثنين، إنها تحقق لشهور مع غصن وعضو اخر في مجلس الإدارة، بعد تلقيها تقريرا عن المخالفات.

وقال هيروتو سايكاوا، الرئيس التنفيذي لشركة نيسان، في مؤتمر صحفي في طوكيو اليوم : " تم اعتقال السيدين هذا المساء، هذا ما فهمته".

وبحسب نيسان، خلُص التحقيق الذي أجرته الشركة إلى أن غصن، 64 عاما، وعضو مجلس الإدارة الآخر، جريج كيلي، كانا يقدمان لمصلحة الضرائب مبالغ أقل مما يتقاضونه، كما كشف عن العديد من الأفعال المهمة الأخرى لسوء السلوك ، مثل الاستخدام الشخصي لأصول الشركة.

وسيشهد اجتماع مجلس إدارة نيسان يوم الخميس المقبل التصويت على مقترح الرئيس التنفيذي للشركة هيروتو سايكاوا إزاحة غصن على الفور من مناصبه كرئيس مجلس الإدارة، وكذلك إخراج جريج كيلي من مجلس الإدارة.

وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الحكومة تراقب هذه القضية عن كثب، وقال خلال زيارة لبلجيكا اليوم: "ستظل الدولة بصفتها أحد المساهمين في رينو حذرة للغاية فيما يتعلق باستقرار الحلف والمجموعة".

وتراجعت أسهم رينو ، حيث يشغل غصن منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي ، بنسبة 13٪ في باريس، وفيما جاء إعلان نيسان بعد إغلاق التداول في أسهمها في طوكيو، إلا أن أسهمها تراجعت بنسبة 10٪ في بورصة فرانكفورت.

وبلغت مبيعات الشركات الثلاث التي يديرها غصن 10.6 مليون سيارة خلال العام الماضي، ويعمل بهم 470 ألف شخص في 200 دولة حول العالم، بحسب موقع التحالف.   

نشر