الكويت والأردن توقعان 15 وثیقة تعاون.. فما أهدافها؟

اقتصاد
نشر
الكويت والأردن توقعان 15 وثیقة تعاون.. فما أهدافها؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وقعت دولة الكويت 15 وثیقة تعاون مع الحكومة الأردنیة، شملت اتفاقیات ومذكرات تفاھم وبرامج تنفیذیة مشتركة في مجالات مختلفة، على رأسها الجانب الاقتصادي.

وبحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، فقد اختتمت اللجنة العلیا الكویتیة الأردنیة المشتركة أعمالھا، الثلاثاء، بتوقیع 15 وثیقة تعاون ركزت أربعة منها على مجالات ذات طابع اقتصادي، فیما توزعت البقیة على مجالات الاعلام والتربیة والتعلیم العالي والقانون والقضاء والإسكان والبیئة والشؤون الاجتماعیة والتخطیط والأرصاد الجویة.

ووقع وثائق التعاون الشیخ جابر المبارك الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء الكویتي، ورئیس مجلس الوزراء الأردني الدكتور عمر الرزاز.

وتتضمن الاتفاقیات الموقعة بین الجانبین، اتفاقیة إعادة جدولة الدیون المترتبة على الأردن، والمقدمة من الصندوق الكویتي للتنمیة الاقتصادیة العربیة، ومنحة بقیمة 6 ملایین دولار، من مؤسسة الكویت للتقدم العلمي لتمویل مشروع إنشاء وتجھیز مدرستین أساسیتین لمصلحة اللاجئین السوریین في الأردن.

وفیما یخص الوثائق الاقتصادیة تم التوقیع على مذكرة التفاھم للتعاون في مجالات النفط والغاز ومصادر الطاقات المتجددة والجیولوجیا، والتي تھدف إلى دراسة مشاریع مشتركة في مجالات مصادر النفط والغاز التقلیدیة وغیر التقلیدیة ومصادر الطاقات الجدیدة والمتجددة كما تھدف إلى تأھیل وتدریب الكوادر الفنیة وتبادل الزیارات.

وتھدف مذكرة التعاون الصناعي الموقعة بین البلدین والمخصصة للأعوام 2019 الى 2021 إلى التعاون والاستفادة من قدرات كلا الطرفین في المجالات الھندسیة والإداریة والتسویقیة وتبادل المعلومات حول الآلیات المتبعة في جذب المستثمرین والتعامل معھم وتحفیزھم وآلیة التسھیلات الممنوحة فیما یخص التحفیز الاستثماري وجذب الفرص.

وقام الوفد الاقتصادي من القطاع الخاص الكویتي بالتوقیع على بروتوكول للتعاون الثنائي بین غرفة الكویت وغرفتي صناعة وتجارة عمان لفتح آفاق أوسع وإیجاد فرص عمل وشراكات محتملة بین قطاعي الأعمال الكویتي والأردني.

نشر