تصل إلى 111 مليار دولار.. أرباح أرامكو السعودية الأكبر في العالم

اقتصاد
نشر
111 مليار دولار أرباح أرامكو السعودية..الشركة الأكثر ربحية في العالم

نيويورك، الولايات المتحدة (CNN) -- كشفت شركة أرامكو السعودية، عن أرباحها في العام الماضي 2018، والتي أظهرت أنها الشركة الأكثر ربحا في العالم، في أول إعلان عن أرباحها منذ نحو 50 عاما.

وحققت شركة النفط السعودية أرباحا بلغت111 مليار دولار العام الماضي، وفقاً لبيان من موديز للتصنيف الائتماني، التي ستعلن عن نشرة إصدار سندات ضخمة تستخدمها أرامكو لتمويل شراء 70٪ من الشركة السعودية للصناعات الأساسية، سابك، والتي أعلنت أرامكو عن شرائها قبل أيام مقابل 69.1 مليار دولار، ويعتبر هذا هو أول إفصاح علني عن أرباح أرامكو منذ امتلكتها الحكومة السعودية في سبعينيات القرن الماضي.

وبالمقارنة، حققت شركة آبل، الشركة العامة الأكثر ربحا في العالم، 59.4 مليار دولار في عام 2018 ، أي ما يزيد قليلاً عن نصف ما حققته أرامكو، فيما حققت شركة إكسون موبيل، أكبر شركة نفط أمريكية، أرباحا بـ20.8 مليار دولار، في حين حققت شركة رويال داتش شل، أكبر شركة نفط عامة، أرباحا بـ23.4 مليار دولار.

وبلغت إيرادات أرامكو 355.9 مليار دولار، وفقًا لمذكرة وكالة موديز، كما أن لديها سيولة نقدية تقدر بـ 48.8 مليار دولار في نهاية العام الماضي، تقترب من ضعف ديونها البالغة 27 مليار دولار.

وكان أداء أرامكو المالي في العام الماضي مدعوما بزيادة متوسط أسعار النفط بنسبة 31٪ خلال عام 2018 مقارنة مع عام 2017.

وأجلت أرامكو طرح 5% من أسهمها العام الماضي، وهو ما قد يكون أكبر طرح عام أولي على الإطلاق، وكان السعوديون يتطلعون إلى جمع 100 مليار دولار من خلال الطرح، لا سيما وأن قيمتها السوقية تقدر بـ2 تريليون دولار، ما يمثل أكثر من ضعف قيمة شركة مايكروسوفت، الشركة العامة الأكبر قيمة في العالم حاليا التي تبلغ 904.8 مليار دولار.

نشر